انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

انطلاق فعاليات مهرجان ساكب الدولي الثاني للثقافة والفنون

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/04 الساعة 15:41
ثقافة,مدار الساعة,جرش,الاردن,وزارة الثقافة,الكويت,السعودية,مصر,العراق,

مدار الساعة - انطلق في بلدة ساكب بمحافظة جرش الخميس ،مهرجان ساكب الدولي الثاني للثقافة والفنون بديوان عشيرة العياصرة، بمشاركة 85 مبدع من 14 دولة عربية بالإضافة الى جمهورية نيجيريا والاردن .

ويأتي المهرجان الذي دعت له رابطة جراسيا للفنون الجميلة، بالتعاون مع الاتحاد العربي للكفاءات الاكاديمية والثقافية ومديرية ثقافة جرش تحت شعار الاردن بعيون العرب لخلق حالة ثقافية متميزة بين جيل الشباب من مختلف اقطار العالم العربي .

وتميز المهرجان، الذي يستمر لأربعة أيام، في يومه الأول بحضور لافت من ابناء محافظة جرش عامة وابناء بلدة ساكب خاصة ونخبة من اساتذة الجامعات والمثقفين وبرعاية أمين عام وزارة الثقافة الدكتور احمد الراشد وضيف المهرجان الروائي والشاعر الدكتور ابراهيم السعافين .

وفي كلمته اكد مدير المهرجان الدكتور منصور العياصرة على اهمية التلاقي بين ابناء مشرق الامة ومغربها من مفكرين وادباء وروائيين وقاصين وفنانين ومبدعين في تظاهرة ثقافية على ارض الاردن العروبي .

وبين الامين العام للاتحاد العربي للكفاءات الاكاديمية والثقافية الدكتور عبدالكريم السراج فكرة الاتحاد العربي قيد التاسيس وسرعة الاستجابة للانضواء تحت مظلته من كافة اطياف الامة ومفكريها لافتا الى ان الاتحاد العربي يشكل منارة بهدي من الاكاديميين والمثقفين العرب في كافة بلدان الوطن الكبير واصفا هذا المهرجان بانه خطوة متقدمة في نشر الثقافة وتلاقي كافة الفنون وتبادل الثقافات الادبية والشعرية بانواعها في اجواء القرية والريف ما يعطيها ميزة ودفعة استثنائية الى الامام.

وتحدث رئيس رباطة جراسيا الفنان غسان عياصرة مثمنا دور القائمين على المهرجان ليكون بداية فريدة لانطلاقة الاعمال الثقافية في كافة انحاء المملكة وشكر المشاركين فيه من مختلف البلدان العربية .

وقدمت حفل الافتتاح مديرة المهرجان ليندا عياصرة بمقطوعات ادبية عذبة لافتة الى أن العمل الثقافي والفني دائما يتغلب على كل المعيقات والتحديات، وأن هذه الانطلاقة لمشروع عمل ثقافي وابداعي سيبقى مفتوحا لكل الراغبين بالمشاركات فيه وسيكون أيضا بداية نوعية للاستمرار بهذا العطاء سنويا .

وقدم كلمة المشاركين العرب الاعلامية والشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي محلقة في فضاءات الامة وتلت ترانيم شعرية من اشعارها .

وقدم كلمة المشاركين الاردنيين الشاعر هاشم غرايبة اكد فيها أهمية هذا المهرجان الذي يقام للمرة الثانية في بلدة ساكب والذي يشكل ايقونة لتلاقي ابناء الامة لتعزيز العمل الثقافي والتوعوي والفني الذي يشكل نهجا فكريا كبيرا لمواجهة الافكار الدخيلة وتلك التي تتعارض وقيم ديننا ومعتقداتنا وعاداتنا وتعظيم كل ما هو ابداعي وثقافي وفني .

وقدم ضيف المهرجان الروائي الدكتور ابراهيم السعافين قصيدة شعرية جال فيها في واقع الامة ومستقبلها وعكست ما تعيشه الامة من حالة لا تسر والامال المرتقبة منها في المستقبل ، وحيا السعافين ادارة المهرجان وفكرته والقائمين عليه .

واشتمل المهرجان في امسيته الاولى على قراءات شعرية شارك بها كل وهيبة قوية من تونس وعلوان الجيلاني من اليمن ومناف الكفري من الكويت وطارق خلف االله من الجزائر وحسن الهاشمي من السعودية وراشد عيسى من الاردن وزينب الشاذلي من مصر وزكي الديراوي من العراق وعبدالسلام عياصرة ومريم الصيفي من الاردن ومحمد نصيف من العراق .

كما قدم مجموعة من ضيوف المهرجان امسية ثانية في حديقة منزل الاستاذ عبدالسلام عياصرة اضافة الى ندوة متخصصة عن طبيعة ونشات الاتحاد العربي للكفاءات الاكاديمية والثقافية عقد في منزل الدكتور محمد بدر العياصرة بحضور كل من الاساتذة الامين العام للاتحاد وعدد من مديري المكاتب الاقليمية في الدول العربية .

ويتخلل المهرجان الرسم في الهواء الطلق وتحت أشجار السنديان والصنوبر وأمام محمية الغزلان ووجها لوجه مع الجمهور .(الراي)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/04 الساعة 15:41