انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

انطلاق فعاليات مؤتمر «تنقل ذكي لمدن أفضل» (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,أمانة عمان الكبرى,أمانة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/02 الساعة 16:21
حجم الخط

مدار الساعة - انطلقت صباح اليوم الاربعاء في مركز الحسين الثقافي، فعاليات مؤتمر "تنقل ذكي لمدن أفضل" وبدعم من الاتحاد الاوروبي ضمن مشروع (CREATE) بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، وتستمر فعالياته ليومين .

وقال أمين عمان بالانابة ، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المحامي حازم النعيمات، أن النمو المتسارع للمدن وزيادة التحديات في ظل وجود نظام معقد من الشبكات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، تتطلب احتضان مفهوم المدينة الذكية وجعله حجر الزاوية لتقديم الخدمات البلدية .

ونوه إلى أنه أصبح إلزاما على إدارة المدن أن تقدم كافة الوسائل التي تؤدي الى التحول الذكي للمدينة بالاستخدام الكفوء لأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تؤدي إلى إيجاد الحلول المبتكرة لقضايا الاستدامة الحضرية والمياه والطاقة والنقل والمرور .
وأكد أن استخدام التطبيقات في النقل والتنقل ينتج عن التخطيط الأمثل للوقت وإدارة أنظمة الطاقة والمياه بوسائل ذكية يجعل المدن أكثر استدامة والتي تجمع ما بين قابلية التكيف والتعديل وسهول التطبيق والامن والسلامة فضلا عن ضمان مستوى الرفاهية وتوفير فرص العمل وصولا الى نهجا يلبي احتياجات الوقت الحاضر دون التضحية بالقدرة على تلبية احتياجات الاجيال المقبلة .

بدوره أكد ديفيد بول، مستشار في النقل وعضو مجلس مشروع (CREATE) ، على أهمية المشروع الذي ينفذ في دول الاتحاد الاوروبي ويختص للبحث عن الحلول الانجح للتعامل مع قضايا النقل باختلافها ف المناطق الحضرية والبينية في دول الاتحاد الاوروبي.

واشار إلى أنه منذ انطلاقة المشروع قبل ثلاث سنوات تم انفاق ما قيمته 3 ملايين يورو، للتقليل من المشكلات الناجمة عن استخدام المركبات الخاصة من خلال ايجاد طرق أكثر صحية وأكثر كفاءة وصولا الى نمو مستدام في المدن، منوها إلى أنه تم توحيد 15 منظمة لإيجاد نظام نقل وتنقل أكثر استدامة .

واشاد بول بالجهود التي بذلتها أمانة عمان في الانضمام للمشروع منذ بدايته ، سعيا منها بالوصول الى نظام نقل وتنقل يحقق الاستدامة ويواكب تطورات المدينة .

وقالت ممثلة الاتحاد الاوروبي في الأردن الفة العويني، أن تحقيق النمو المستدام والشامل للمدن يواجه العديد من المشاكل في معظم الدول ، الامر الذي يتطلب تضافر جهود العمل والخطط اللازمة وباستخدام التكنولوجيا الحديثة من الجهات المشغلة والمواطنين ومستخدمي وسائط النقل الحديثة بهدف تقليل الازدحامات مع الاخذ بعين الاعتبار الحركة العمرانية والمدنية وصولا الى نظام نقل وتنقل كفوء ومستدام .

واكدت على ضرورة وضع القوانين المتعلقة بقضية النقل وباشتراك الجميع، والسير بشكل تدريجي في إيجاد الحلول المناسبة، منوهة إلى مبادرة تطوير الباصات التي تنتهجها دول الاتحاد الاوربي والهادفة الى خفض الانبعاثات الى نسبة الصفر بالمئة مع حلول عام 2029 .

وأوضحت أن الأردن وضع هذه القضية ضمن جدول أعماله " النقل الذكي" وتطبيق التكنولوجيا في توفير اليات النقل الحديثة المستدامة ذات البعد الاقتصادي .
وبينت أن الاتحاد الاوروبي وضع خمس مبادرات للنقل والتنقل المستدام من خلال إيجاد خدمات جديدة ، وتوفير السيارات الكهربائية ، وإيجاد حركات ذكية لنقل الطاقة وتوفير البدائل للطاقة الآمنة .

واستعرض رئيس جمعية انتاج ومدير شركة مينتك، بشار حوامدة، الية العمل المشتركة مع أمانة عمان في بناء منظومة خدمات الكترونية من شأنها توفير الوقت والجهد ورفع سوية العمل الذكي في مختلف مجالات العمل البلدي .

وأكد على أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المبادرات والمشاريع الحيوية التي تصب في خدمة المدينة الذكية، منوها إلى أن الخبرات الموجودة في أمانة عمان توازي أن لم تكن تزيد على ما هو موجود في القطاع الخاص .

ويتضمن اليوم الأول للمؤتمر عدة جلسات، حيث يناقش المشاركون في الجلسة الأولى التي يديرها الدكتور توم كوهين من مشروع كريت ( CREATE ) ،إمكانية النقل الذكي في تسريع الانتقال إلى النقل المستدام في المدن النامية ، وتحدث فيها كل من المستشار في النقل وعضو مجلس مشروع كريت ( (CREATE ديفيد بُل، والسيد بروس مكفين من مدينة لندن، والسيد الكسند تشولز من مدينة فينا .

اما الجلسة الثانية والتي يديرها الدكتور بشار الحوامدة مؤسس مينتك ومدير مشروع إنتاج، حيث تركز على دور القطاع الخاص في تحسين النقل، ويتحدث فيها كل من مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في أمانة عمان سلطان الخرابشة ، ومندوبي عن شركات أي فواتيركم ( e-fawatercom) ، وابتمايزا ( Optimiza)، وانفوجراف.
اما الجلسة الختامية لليوم الأول فتتناول دور المبادرات الشبابية في تحسين النقل"، ويديرها المهندسة نسرين الطراونة من دائرة النقل والمرور في أمانة عمان بالتعاون مع منصات الإبداع الأردنية ( ZINC، TANK ) والبرنامج التلفزيوني مش مستحيل.

ويقام على هامش المؤتمر معرض للشركات المعنية في هذا القطاع، حيث ستقوم الشركات بعرض الخدمات، المنتجات، التطبيقات والبرامج المؤثرة في مجال التنقل في المدينة .





مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/02 الساعة 16:21