انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

المغرب ينضم للاتحاد الأفريقي

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/30 الساعة 23:27
حجم الخط

مدار الساعة - وافق رؤساء دول الاتحاد الافريقي الاثنين على اعادة عضوية المغرب الى الاتحاد بعد ان كان غادره عام 1984 احتجاجا على موقف هذه المنظمة الاقليمية من مسألة الصحراء الغربية، بحسب عدد من الرؤساء الافارقة المجتمعين في قمة في اديس ابابا.

وقال الرئيس السنغالي ماكي سال "المغرب الان عضو كامل في الاتحاد الافريقي. لقد جرى نقاش طويل ولكن 39 من بين دولنا ال54 صادقت على عودة المغرب، رغم ان مسالة الصحراء الغربية لا تزال قائمة".

واضاف "كما قلنا، اذا اصبحت العائلة اكبر، نستطيع ان نجد حلولا كعائلة".

واكدت رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف ان "غالبية الدول الاعضاء قبلت طلب المغرب الانضمام مجددا الى الاتحاد الافريقي".

واضافت "افريقيا تريد ان تتحدث بصوت واحد. نريد ان تكون جميع الدول الافريقية جزءا من هذا الصوت".

ووصفت الوفود المشاركة النقاش بانه كان عاطفيا ومحتدا، حيث عارضت دول كبرى في الاتحاد مثل الجزائر وجنوب افريقيا اعادة ضم المغرب.

وتدعم هذه الدول الحملة التي تقوم بها حركة البوليساريو لمنح الصحراء الغربية حق تقرير المصير.

ويبدو ان الاتحاد الافريقي قرر ان يترك حل مسالة الصحراء الغربية ليوم اخر على امل ان يتحسن وضع هذا الملف مع عودة المغرب الى الاتحاد.

وقالت جونسون سيرليف "اعتقد اننا سنترك هذه المسالة حتى تتاح لنا فرصة اكبر لمناقشتها".

وانسحب المغرب من الاتحاد الافريقي في 1984 احتجاجا على قبول المنظمة "الجمهورية الصحراوية" التي اعلنتها "جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو). ويعتبر المغرب هذه المنطقة جزءا من المملكة.

ولكن الرباط اعربت في تموز/يوليو عن رغبتها في العودة الى الاتحاد الافريقي، بينما قام العاهل المغربي محمد السادس الذي اعلن انه سيحضر القمة، بزيارات رسمية الى عدد من الدول للحصول على دعمها في هذه المسألة.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/30 الساعة 23:27