انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأمن المائي في الأردن تراكم الخطأ الاستراتيجي يستحق هذه السنة

مدار الساعة,مقالات,وزارة المياه
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/01 الساعة 21:53
حجم الخط

شريف سامي البرغوثي

بحسب مقال الاستاذ كمال زكارنة في موقع وزارة المياه و الري يبلغ هذا العام المخزون المائي في السدود نصف ما كان مخزنا السنة الماضية فهل يا ترى استثمرنا قطرة مياه اليوم الأبيض لليوم الأسود ؟

سؤالي لوزارة المياه و غيرها هل كانت هناك خطط ملزمة للمنشأت و المؤسسات و المباني التجارية و السكنية لأجل حفر ابار لتخزين مياه الهطول المطري ؟ هل هناك حوافز بهذا الشأن ؟ بإمكان وزارتي الطاقة و المياه التنسيق مع الجهات المعنية

ليكون لدى كل منزل و منشأة اردنية نظام لتوفير الطاقة و نظام للحصاد المائي مهما كانا بسيطين.

و ماذا عن انشاء عدد من الآبار و السدود في مناطق عديدة يقوم على دعم القطاع الخاص تارة و دعم الجهات الدولية تارة اخرى.

و الأهم من ذلك هل وضعنا خطة بهدف منع سرقات المياه ؟ هل شددنا العقوبات ؟ فقضية المياه لم تعد قضية فرعية بل اضحت امنا وطنيا.

نحتاج في الاردن لاعلان حالة طورائ من قبل وزارة المياه لنقل كل تجربة في مجال استغلال المياه مثل الحصاد المائي و تفعيل مبدأ المياه الخضراء و توفير استهلاك المياه .

كل منطقة و محافظة و قرية و بلدية عليهم واجب اطلاق مشاريع تخص مناطقهم سواء من ناحية الطاقة المتجددة أو المياه و كيفية الاستفادة من هذه المشاريع لأغراض زراعية و صناعية و منزلية.

و على الدولة النظر للمناطق الغير مأهولة و تحويلها بالفعل لمراكز لحصاد الطاقة الشمسية و ايضا المياه حيث أننا في هذين الملفين من الخطأ ان نعتمد على دول الجوار او فقط على المشاريع الضخمة.

لا استثمار و لا نهضة حقيقية في الأردن في ضوء تحديين رئيسين يتمثلان بالمياه و الطاقة و على كل المشاريع الاقتصادية و الخطط التنموية ان تضع بالاعتبار هذين القطاعين .

مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/01 الساعة 21:53