انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

نجوم عرب وشخصيات فنية في افتتاح ليالي المسرح الحر 2018 (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/29 الساعة 13:17
مدار الساعة,ثقافة,الملك عبدالله الثاني,الاردن,الكويت,مصر,

مدار الساعة - احمد الغلاييني - بحضور جماهيري كبير على رأسهم كبار نجوم الفن العربي والمسرح ، اعلن وزير الثقافة نبيه شقم انطلاق فعاليات مهرجان "ليالي المسرح الحر" بمشاركة عربية وعالمية في المركز الثقافي الملكي والذي يستمر على مدار الاسبوع القادم على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح شمس في العبدلي ومسرح الملك عبدالله الثاني في الزرقاء.

ويحمل المهرجان هذا العام شعار : "المسرح خيال واسع ...في عالم ضيّق" والذي بدأ بعرض جسدي راقص يؤكد على اهمية الانعتاق والتحرر من خلال مجموعة من المشاهد الصامتة التي قدمتها فرقة اسكتشو الاردنية، تمرّد فيها الراقصون على العتمة في سياق البحث عن النور والحرية.

وفي الافتتاح الذي كرّم الفنان الاردني حابس حسين، والفنان والمخرج الاردني حسن ابو شعيرة، والفنانة الاردنية سهير فهد، والفنان الكويتي محمد المنصور، والفنان الكويتي حسين المنصور، والفنانة المصرية ندى بسيوني، والفنانة المصرية الهام شاهين، واداره الفنانة بيسان كمال ودلال فياض تحدثت فيه رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة امل الدباس ومدير المهرجان الفنان علي عليان.

واشارت الدباس الى اهمية المسرح في هذه اللحظات التي نحتاج فيها الى التنوير وسط هذا الظلام، والحب وسط هذا الكره، والجمال وسط هذا القبح.

واضافت الدباس ان مهرجان المسرح الحر اثر بشكل واضح في ذائقة الجمهور المسرحي الاردني وذلك من خلال ما يقدم من نماذج مسرحية عربية وعالمية مهمة وذات جودة عالية.

واشار عليان الى ان المهرجان في دورته هذه لايمكن ان يكون لولا وجود شركاء حقيقين اسهموا في تاكيد ودوام دور هذا المهرجان في الفعل الفني والثقافي في المجتمع الاردني والعربي، وان هذا المهرجان في دورته 13 يؤكد على عمق فكرته وتحديه لكل المعيقات في سبيل تقديم منتج مسرحي يتناسب والجمهور الاردني.

واشار الفنان حابس حسين في قصيدة قصيرة الى اهمية الانتباه للفنان الاردني الذي يحمل الهم ويكافح من اجل تقديم ما هو مهم.

يشار الى ان لجنة التحكيم التي تشكّلت برئاسة مدير مديرية الفنون والمسرح المخرج محمد الضمور تضم في عضويتها: من الاردن الفنان عبدالكريم الجراح، ومن سوريا د.عجاج سليم، ومن الكويت مبارك المزعل، ومن اذربيجان شايج سافروف.

من جهة ثانية يعرض اليوم الاحد على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي مسرحية "شواهد ليل" للمخرج خليل نصيرات، ومسرحية "ليالي الخريف" من فرنسا، وعلى مسرح مركز الملك عبدالله الثاني في الزرقاء مسرحية "الساعة الثامنة"
وسيعرض في السابعة والنصف من مساء الليلة المسرحية الروسية" اسبوع"، وعلى المسرح الرئيسي مسرحية "نساء" السويسرية، وعلى مسرح مركز الملك عبدالله الثاني في الزرقاء مسرحية "الارامل" التونسية.


















مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/29 الساعة 13:17