اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«التعليم العالي» تمنح تراخيص لإنشاء 3 جامعات طبية خاصة في المملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/27 الساعة 09:03
مدار الساعة,مجلس التعليم العالي,الأردن,جامعة العقبة,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي,الاردن,ديوان الخدمة المدنية,جرش,وزارة المياه والري,ثقافة,جامعة الطفيلة التقنية,

مدار الساعة - اعتبر مجلس التعليم العالي في جَلسته التي عقدها امس برئاسة الدكتور عادل الطويسي إعتبار الطلبات الثلاثة المقدّمة من مؤسسي كل من جامعة عمون للعلوم الطبية، وجامعة الأردن الطبية الحديثة، وجامعة العقبة للعلوم الطبية محققةً لشروط الترخيص المبدئي فيما يخص التعهدات المطلوبة.

واشترط المجلس في إنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية أن: لاتقل موازنة صندوق الابتعاث عن (20%) من الموازنة التشغيلية السنوية للجامعة ويتم إنفاق ما لا يقل عن (90 %) من موازنة الصندوق سنوياً لأغراض الإيفاد.

الى جانب أن يبدأ العمل بالصندوق وتفعيله خلال ثلاثة أشهرمن تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والتعهد بتخصيص مبلغ لايقل عن (10)آلاف دينار في الموازنةسنوياً لتغطية تكاليف ممتحنين خارجيين للامتحانات النهائية على أن يتم اختيارالممتحنين بالتنسيق مع هيئة الاعتماد والتعهد بأن لاتقل نسبة الطلبة الوافدين في كل برنامج عن ما نسبته (60%)من إجمالي طلبة كل برنامج.

والتعهد باستحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية والالتزام باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاث سنوات على الاكثر.

ولفت المجلس في القرار، بحسب بيان صحفي ، لم يحقق أي من الطلبات الثلاثة شرط الترخيص المبدئي المتعلق بتقديم «اتفاقيات شراكة حديثة مع جامعة او جامعات عالمية مرموقة على أن تكون الشهادات الصادرة عن الجامعة الطبية المنوي إنشاؤها مشتركة مع هذه الجامعات أو معتمدة منها، وأن تتضمن الإتفاقية إلتزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد إنشاؤها بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في تدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية ومساقات التخصص خاصةً في السنوات الخمس الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية.

واشار المجلس الى اعتماد تعريف الجامعة العالمية المرموقة الوارد في تقرير اللجنة على أنها الجامعة المصنفة ضمن أفضل (500) جامعة في أحد التصنيفات التالية: (Shanghai, QS, T.H.E)، مؤكدا انه لا يعتبر أي من الطلبات الثلاثة مستكملاً لشروط الترخيص المبدئي إلاّ إذا تمّ تقديم إتفاقية الشراكة المطلوبة موقعة حسب الأصول من الطرفين المعنيين يتضمن كافة الأمور.

في ضوء الطلبات المقدمة من الجامعات الثلاث ومرفقاتها يكون الطرف المعني لكل من الجامعات الثلاث ، بحيث جامعة عمون للعلوم الطبية الطبية مع جامعة «The George WashingtonMedical Center, USA». وجامعة الاردن الطبية مع Queens University Belfast, UK» أو University College Dublin, Ireland» اما جامعة العقبة للعلوم الطبية مع « The University of Texas Health Science Center, Houston, USA» أو «University of Pisa, Italy».

وبين المجلس انه في حال عدم تمكن مقدم الطلب من تقديم إتفاقية الشراكة مع الجامعة ، فيمكن التقدم بإتفاقية شراكة مع جامعة أخرى ذات تصنيف عالمي مساوٍ او أفضل من تصنيف تلك الجامعة وفي هذه الحالة سيعيد المجلس النظر في الطلب، محددا آخر موعد لإستكمال الشرط المطلوبة نهاية اب المقبل.

واكد المجلس على ما ورد في تعليمات الترخيص لإنشاء الجامعات والمؤسسات الجامعية الخاصة المتضمن»وفي جميع الأحوال لا يسمح للرخصة الممنوحة إلى أي جهة أن تحول إلى جهة أخرى».

على صعيد مختلف، طلب المجلس منَ الجامعات عند إستحداث التخصصات الإلتزام بقائمة التخصصات المطلوبة والراكدة التي زَوّد ديوان الخدمة المدنية بها الوزارة بناءً على طَلَبها، تنفيذاً لمتطلبات خطة تحفيز النمو الإقتصادي (2018-2020) والإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025).

وأوعز المجلس إلى وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة بضرورة عكس التخصصات المطلوبة والراكدة والمُشبعة عند القبول الموحد للعام الجامعي (2016-2017) بحيث تكون منارةً يَستدل بها الطلبة للإلتحاق بالتخصصات المطلوبة والتي تتواءَم مع حاجات سوق العمل على المستويين المحلي والإقليمي، علماً بأن نسبة التخفيضات في التخصصات الراكدة والمُشبعة ستصل 40% من الطاقة الإستيعابية لكل تخصص من التخصصات المعنية.

كما قرر المجلس إعتماد إسم «كلية جراسا الجامعية التقنية» للكلية التقنية التي وافق المجلس في جلسته السابقة على إنشائها « في محافظة جرش.

إضافةً إلى ذلك، قرر المجلس مخاطبة الجامعات الأردنية للنظر في دمج محتوى كتاب (المياه بين الأحكام الشرعية والأنماط السُلوكية) الصادر عن وزارة المياه والري لدمجه بالخطط التعليمية للجامعات ليكون مرجعية علمية لطلبة الثقافة الإسلامية باعتبارها متطلب جامعة.

كما قرر المجلس التنسيب إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تعديل نظام الهيئة التدريسية في جامعة الطفيلة التقنية.

الراي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/27 الساعة 09:03