انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

اكتشاف نمل ’بطولي‘ بقدرات انتحارية!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/23 الساعة 12:59
مدار الساعة,

مدار الساعة - عُثر على نوع جديد من النمل على غرار "kamikaze" في بورنيو جنوب شرق آسيا، يتميز بالقدرة على التضحية لمهاجمة الكائنات المفترسة والدفاع عن مستعمراته.

واكتشفت مجموعة من الباحثين الدوليين نمل "colobopsis explodens"، حيث حددت مسبقا 15 نوعا منفصلا من النمل "المتفجر" في الغابات المطيرة الاستوائية. ونُشرت تفاصيل الدراسة في Zookeys.

ولاحظ الفريق أن النوع المكتشف كان "قابلا بشكل خاص للتضحية عند وجود تهديد محتمل، بما في ذلك تطفل الباحثين". وفي حين أن النملة لا تنفجر بالمعنى الحرفي للكلمة، إلا أنها تقدم التضحية الكبرى بإخراج سائل سام قادر على التصدي للتهديد، ولكنه يؤدي إلى زوالها أيضا.

ويتم نشر الآلية بواسطة النمل العامل الصغير كملاذ أخير في الموقف الدفاعي، حيث تمزق النمل جدار جسمها بشكل فعال لإفراز مادة صفراء لزجة قاتلة من غددها المتضخمة.

وقالت أليس لاسيني، عالمة الحشرات في متحف التاريخ الطبيعي في فيينا، وباحثة المشروع، إن الرائحة القاتلة تشبه رائحة الكاري. ويسمى هذا الميل الانتحاري لدى الحشرات بالتسريب الذاتي، وهو شائع في الكائنات العضوية مثل النمل.

ويمثل اكتشاف "colobopsis explodens" جزءا من مشروع أوسع يشمل نمل Borneo المتفجر، الذي تم إطلاقه في عام 2014، ومُول من قبل صندوق فيينا للعلوم والتكنولوجيا. ويشارك في الدراسة باحثون من النمسا وتايلاند وبروناي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/23 الساعة 12:59