انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

ورشة حول «خصائص السكان من منظور أهداف التنمية المستدامة 2030 »

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,الأمم المتحدة,سلطنة عمان
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 15:50
حجم الخط

مدار الساعة - بتنظيم من المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في القاهرة ومكتب التعداد الأمريكي، بدأت يومه الاحد 22 ابريل الحالي فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول خصائص السكان من منظور أهداف التنمية المستدامة 2030، وخلال جلسة الافتتاح الرسمي لهذه الورشة تحدث السيد عبد العزيز معلمي، المدير العام للمعهد، عن أهمية أهداف التنمية المستدامة لأنها تصب كلها في النهاية في خدمة العنصر البشري والبيئة الطبيعية.

واجمعت جميع المنظمات الدولية والإقليمية على التعاون من أجل دعم القدرات وإرساء منهاج عمل موحد يؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف.

وأوضح معلمي أن موضوع السكان يلامس أغلب الأهداف لان كل هدف له جانب يتعلق ويختص بالسكان، وهذا يدل على أن الهدف العام يرمي إلى شيئين أساسين: الأول وهو الانسان لأنه لا يمكن ان يتحقق الهدف من التنمية ومن رفاه البشرية بدونه، والثاني هو ان لكل هدف ثمن وأنه لا يجب تحقيق الهدف بثمن باهظ على حساب البيئة الطبيعية. فكل هذه الأهداف ترمي إلى تحقيق التوازن في التنمية، ومن هذا المنطلق جاء التفكير على المستوى الدولي لوجود رقم احصائي لكل موضوع لأنه بدون أرقام لا يمكن وضع تصور واضح يساعد على تحقيق الأهداف في هذه المنظومة الدوليه.

وأضاف معلمي بأنه عملا بالسياسات الدولية وبتوصيات لجنة الإحصاء للأمم المتحدة وكذلك توصيات المسؤولين في الوطن العربي، يأتي تنظيم هذه الورشة التي يحضرها 16 مشاركاً يمثلون 15 دولة وهي: الأردن، البحرين ، تونس، جيبوتي ، السعوديه، السودان ، الصومال، سلطنة عمان، العراق، فلسطين، قطر، لبنان، مصر، المغرب، واليمن.



مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 15:50