انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

إنجاز طبي جديد لطب العيون في الخدمات الطبية الملكية (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,الخدمات الطبية الملكية,مدينة الحسين الطبية,الملك عبدالله الثاني
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/12 الساعة 18:23
حجم الخط

مدار الساعة - بجهود وسواعد أردنية بحته، تمكن فريق طبي متميز، مكون من الدكتورة نانسي الرقاد/ أخصائية العيون وأمراض القرنية والدكتور زيد الزعبي / أخصائي جراحة الوجه والفكين في مدينة الحسين الطبية، من تحقيق إنجاز طبي مرموق متمثل بزراعة قرنية صناعية من جذر السن Osteo-odonto- Keratoprosthesis لمريض يعاني من إلتصاقات شديدة في عينيه , وتنكس بالقرنية لمساعدته على التخلص من فقدان البصر المزمن .

وتعرف هذه العملية بجراحة السن في العين " Tooth in Eye Surgery "عن طريق زراعة سن من أسنانه في عين من عينيه, ليستعيد بصره بعد نجاح العملية. وقد تمت هذه العملية على مرحلتين :

المرحلة الاولى والتي تم من خلالها اخذ السن، وتطويعه لحمل أنبوب بصري وزراعته تحت الجلد، وقد استغرقت هذه المرحلة حوالي (7) ساعات بالتعاون مع اخصائي جراحة الاسنان .

اما المرحلة الثانية تمت بعد شهرين وتم خلالها استئصال السن من الجلد، وزراعته بالعين، بعملية دقيقة ومعقدة ووحساسة استغرقت حوالي (6) ساعات .

وبحسب الفريق الطبي الذي قام بإجراء هذه العملية المعقدة، فان المريض مكث في المستشفى تحت المراقبة الطبية الحثيثة، لتلقي العلاج لمدة خمسة أيام بعد العملية ، وقد غادر المستشفى بتحسن واضح وملحوظ، بحيث أصبح قادراً على قراءة أصغرالنصوص الكتابية .

ومن الجدير بالذكر، فان الدكتورة نانسي الرقاد والدكتور زيد الزعبي قد قاما بالتدرب على مثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة والحساسة في بريطانيا ، وكانا اول من أحضر هذه التقنية الى الاردن ومنطقة الشرق الاوسط لإعادة الامل للكثير من المرضى فاقدي البصر .


وفي هذا المقال لا يفوتنا ان نذكر مدى التقدم والتطور الذي وصلت اليه الخدمات الطبية الملكية بجميع الاختصاصات الطبية، بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وإدارتها الحكيمة، بحيث أصبحت تحتل مكاناً مرموقاً، ومنافساً على المستويين الاقليمي والعالمي . حتى أصبحت مقصداً للمرضى من جميع دول العالم .

نبارك لوطننا الغالي وللفريق الطبي المتميز هذا الانجاز العظيم .






مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/12 الساعة 18:23