انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الارصاد: المنخفض الاخير رفع المجموع المطري 3%

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,درجات الحرارة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/11 الساعة 18:18
حجم الخط

مدار الساعة - قال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني إن المملكة تأثرت منذ يوم السبت الماضي بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي أدت الى هطول زخات رعدية من الامطار فوق مناطق متفرقة من المملكة، رافقتها رياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة ادت الى انخفاض ملموس على درجات الحرارة مقارنة بمعدلها العام.

وسادت أجواء باردة نسبياً في المناطق الجبلية والبادية ودافئة في الاغوار والعقبة، كانت هذه الامطار في بعض الاحيان غزيرة خاصة يوم امس، وتركز الهطول المطري فوق المناطق الشمالية والوسطى من المملكة.

واضاف المهندس المومني اليوم الاربعاء ان كميات الامطار التي شهدتها المملكة خلال هذه الحالة رفعت من المجموع المطري لهذا الموسم في المناطق الشمالية والوسطى بنسب تراوحت بين 1 بالمائة الى 3 بالمائة من المعدل الموسمي العام.

وسجلت المناطق الشمالية معدل هطول مطري بلغ 5ر9 ملم، كان اعلاها في محطة رصد وادي الريان بمجموع مطري بلغ 6ر11 ملم تليها محطة رصد اربد 5ر11 ومحطة رصد راس منيف بمجموع بلغ 1ر10 ملم، فيما سجلت المناطق الوسطى معدل هطول مطري بلغ 0ر4 ملم حيث سجلت محطة رصد السلط اعلى مجموع مطري بلغ 0ر10 ملم تليها محطة رصد الزرقاء بمجموع مطري بلغ 3ر5 ملم.

وتراوحت نسب مجاميع الامطار التي هطلت منذ بداية فصل الربيع لهذا العام وحتى تاريخه بين 2 بالمائة الى 6 بالمائة من المعدل الموسمي العام لمحطات الرصد الجوي في المملكة، والتي تشكل هذه الفترة عادةً نسبة 5ر6 بالمائة من المعدل الموسمي العام، كان اعلاها في محطة رصد راس منيف في محافظة عجلون بمجموع مطري بلغ 5ر26 ملم .

وبمقارنة امطار هذا الموسم مع امطار الموسم الماضي حتى تاريخه، يعتبر الموسم الحالي افضل من الموسم الماضي لنفس الفترة وذلك في المناطق الشمالية والجنوبية الغربية من المملكة بنسب تراوحت بين 7 بالمائة الى 12 بالمائة، فيما كان الموسم الماضي أفضل في باقي مناطق المملكة وبنسب تراوحت بين 1 بالمائة الى 32 بالمائة.

واشار المومني إلى ان معدل مجموع كميات الامطار المتراكمة منذ بداية الموسم المطري وحتى تاريخه كان الافضل في المناطق الشمالية بمجموع مطري بلغ 9ر430 ملم محققاً ما نسبته 89 بالمائة من معدله الموسمي العام، فيما بلغت 6ر296 ملم في الاغوار الشمالية محققة 87 بالمائة من معدلها الموسمي العام.

وحققت المناطق الوسطى الغربية مجموعا مطريا بلغ 8ر292 ملم محققة 70 بالمائة من معدلها الموسمي العام، وحققت المناطق الوسطى الشرقية 75 بالمائة بمجموع مطري بلغ 1ر95 ملم، والمناطق الشرقية 1ر54 ملم محققة 60 بالمائة، الاغوار الوسطى 3ر164 ملم محققة 58 بالمائة من المعدل الموسمي العام، الاغوار الجنوبية 1ر42 ملم بنسبة 58 بالمائة من المعدل الموسمي العام، فيما حققت المناطق الجنوبية الغربية 78 بالمائة من معدلها الموسمي العام بمجموع مطري بلغ 2ر190 ملم، المناطق الجنوبية بما فيها العقبة بمجموع مطري بلغ 4ر47 ملم محققة 96 بالمائة من معدلها الموسمي العام.

وعن الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام الاربعة القادمة، أفاد المومني ان النماذج العددية والخرائط الجوية لدى الدائرة تشير الى ان المملكة ستشهد استقرارا على الاجواء خلال هذه الفترة مع ارتفاع تدريجي على الحرارة، وتسود اجواء ربيعية لطيفة الى معتدلة في المرتفعات الجبلية ودافئة الى حارة نسبياً في مناطق الاغوار والعقبة مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة، متوقعا ان تتراوح درجات الحرارة العظمى في العاصمة عمان بين 21 الى 25 درجة مئوية، ودرجة الحرارة الصغرى بين 11 الى 16 درجات مئوية.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/11 الساعة 18:18