انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

«بعد الحياة بخطوة» رواية جديدة للكاتب يحي القيسي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/08 الساعة 13:31
مدار الساعة,الأردن,وزارة الثقافة,ثقافة,الإمارات,

مدار الساعة - احتوت رواية "بعد الحياة بخطوة" احدث اصدارات الروائي والإعلامي يحيى القيسي، على رؤى رحبة مدعمة باسلوبية سردية فطنة، وتحفر في وقائع وهموم وآمال انسانية تؤرق البشر جميعاً.

وتتمحور الرواية الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت على مفردة "الموت" وفيها اشتغال على العوالم التي من الممكن أن تواجه من يرحل من عالمنا، وتقترح عليه مواصلة حياته بشكل آخر في عالم مختلف.

رحلة الشخصية الأساسية في الرواية تأتي بعد دخوله في غيبوبة لنحو شهر من الزمان، إذ يترك جسده المادي على سرير المستشفى فيما يغادر بوعيه إلى عوالم جديدة يقوده إلى مقابلة من سبقه في الرحيل ويتم عرض حياته السابقة أمامه كاملة ليعرف أين أصاب وأين أخطأ في رحلته الأرضية، كما يصف بالتفصيل الحياة الفردوسية التي يعيشها من يستحقها هناك من الأرواح وذلك ضمن خيال جامح يحاول بثّ الأمل في النفوس التي عذبها فقدان أحد المقربين أو هي مصابة أساساً بما يسمى "قلق الموت".

الرواية الجديدة للقيسي تندرج ضمن مشروعه الروائي المنشغل بالمسائل الروحانية والماورائيات، والذي تمثّل في رواياته السابقة لتتشكل في النهاية رباعية سردية تحتاج إلى الكثير من التأمل والدراسة، كونها تمتلك خصوصيتها وعناصرها المميزة.

يذكر أن يحيى القيسي روائي وباحث وإعلامي من مواليد حرثا – شمال الأردن عام 1963 وسبق أن أصدر ثلاث روايات: باب الحيرة 2006، أبناء السماء 2010، الفردوس المحرم 2016، إضافة إلى مجموعتين قصصيتين هما " الولوج في الزمن الماء " 1990، ورغبات مشروخة 1996، وكتابين في الحوارات والترجمة.

عمل القيسي في الصحافة العربية في تونس والأردن، وخصوصاً في الجانب الثقافي، كما عمل مديراً في وزارة الثقافة الأردنية لغاية 2006، ونائباً لمدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في الإمارات حتى نهاية العام 2016 كما حصل على منحة التفرغ الإبداعي لوزارة الثقافة لكتابة رواية تصدر نهاية العام 2018.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/08 الساعة 13:31