انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

البكار: الملك يقود مسير إصلاح متدرج قائم على الحوار

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/04 الساعة 22:55
مدار الساعة,البرلمان,الاردن,الملك عبدالله الثاني,الهاشمية,فلسطين,اقتصاد,الباص السريع,عمان,العقبة,

مدار الساعة - قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية - الاوروبية، مقرر لجنة الامن والسلم في البرلمان الدولي، النائب الدكتور خالد البكار ان الاردن وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقود مسيرة الاصلاح المتدرج القائم على الحوار الهادف والبناء .

جاء ذلك لدى لقاء عدد من النواب اليوم الاربعاء برئاسة البكار مع السفير الفرنسي لدى المملكة ديفيد برتولوتي، تم خلاله بحث عدد من الموضوعات ذات الشأن المشترك سيما الجهود الدولية المشتركة في مكافحة التطرف والارهاب.

واشاد البكار بطبيعة العلاقات الاردنية - الفرنسية، مبينا انها وصلت الى اعلى مستوياتها بفضل قيادة كلا البلدين الصديقين متمنيا تعزيزها بما يلزم .

واكد اهمية تبادل الخبرات بين البلدين الصديقين سيما البرلمانية منها لما تلعبه من دور ايجابي في تقريب وجهات النظر حيال العديد من القضايا المشتركة .

وقال البكار ان الاردن يثمن الموقف الفرنسي والاوروبي ازاء القرار الاميركي الاخير المتضمن نقل السفارة الأميركية الى القدس وتأكيدهم كذلك على حق الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف .

وتابع ان الحوار الديمقراطي الاردني مبني على اسس الانفتاح على العالم، موضحا ان اساس الصراع في المنطقة حاليا يتمثل بالصراع العربي - الاسرائيلي.

وقال إن الحل يكمن بالضغط على كافة اطراف الصراع بالعودة الى طاولة المفاوضات بهدف الوصول حل دائم يكفل قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وفيما يتعلق بالازمة السورية، بين البكار ان الحل بهذا الصدد لا يأتي الا بالحوار السياسي وليس بالحل العسكري، مشيرا إلى ان الاردن يعاني كثيرا من اللجوء السوري الذي يشكل ضغطا كبيرا على امكاناته الاقتصادية وبنيته التحتية وموارده ما شكل ضغطا مضافا ساهم بتوسيع رقعتي الفقر والبطالة.

وطالب المجتمع الدولي والدول المانحة الالتزام بقرارات مؤتمر لندن للمانحين لدعم الاردن ليتسنى له الاستمرار بواجبه الحضاري والانساني نيابية عن العالم تجاه اللاجئين.

واشار الى ان التطرف والارهاب ظاهرتين عالميتين تحتاجان الى تكاتف وتضافر الجميع، مبينا ان ما نشهده اليوم من تطرف وإرهاب لا علاقة له بالاديان.

من جانبه، قال السفير برتولوتي ان موقف فرنسا والاردن حيال خطاب الكراهية والتطرف واضح وان الايمان المطلق بنشر الديمقراطية واحترام الآخر لا يأتي الا بالتعايش السلمي، مضيفًا ان الحكومة الفرنسية تدرك تماما عبء اللجوء السوري على الاردن.

وثمن الدور الانساني للاردن ازاء اللاجئين، مبينا ان الدعم المقدم للاردن من قبل فرنسا سيتحول من مساعدات انسانية الى مساعدات تسهم في التنمية المستدامة.

كما تطرق لموضوع الدعم المقدم من قبل وكالة الانماء الفرنسية بخصوص مشروع الباص السريع والربط المستقبلي بمحافظة الزرقاء للتخفيف من الاختناقات المرورية، مضيفا ان الحكومة الفرنسية تقوم بدراسة مستفيضة حول امكانية دعم الاردن لإنشاء خط قطار لنقل البضائع بين عمان والعقبة.

بدورهم، اشاد النواب بمستوى العلاقات التي تربط الاردن وفرنسا، مثمنين الدور الفرنسي والاوروبي في دعم المشاريع التنموية سيما تلك المتعلقة بقطاع النقل والطاقة، مؤكدين ضرورة الاستفادة من الخبرات الفرنسية في تلك القطاعات .

وحضر اللقاء رئيسا لجنة النقل النيابية المهندس حسن العجارمة والطاقة النيابية المهندس هيثم زيادين، والنواب هيا الشبلي وخالد الرمضان وقيس زيادين.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/04 الساعة 22:55