انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

25 % اللجوء السوري في بلدية الرويشد ولم تستفد من مشروع التكيف الاجتماعي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة التخطيط
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/04 الساعة 11:22
حجم الخط

مدار الساعة - يشكل اللاجئون السوريون في بلدية الرويشد (310 (كم شرقي مدينة المفرق (25 % (من نسبة السكان البالغة (10 (آلاف نسمة ، غير ان الحالة هذه لم تؤد الى افادة البلدية من مشروع التكيف الاجتماعي للبلديات المتضررة من اللجوء السوري للعام الحالي ما انعكس سلبا على واقع الخدمات المقدمة لمجموع المواطنين واللاجئين وفقا لرئيس البلدية محمد الغياث .

وقال ان عدد اللاجئين السوريين في البلدية يتجاوز 2500 لاجئ يضغطون على كافة الخدمات والبنية التحتية مشيرا الى انه يتوجب على الجهات الدولية المانحة مساعدة البلدية للايفاء بالتزماتها تجاه مسألة اللجوء .

وتشير المعلومات المستقاة من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الى ان عدد اللاجئين المسجلين في كشوفاتها يبلغ (657628 ) لاجئا منهم (157951)لاجئا في محافظة المفرق بنسبة تصل الى (24 % ) من اللاجئين في المملكة .

ولفت الغياث الى ان بلديات المفرق تضررت من اللجوء وانعكس ذلك على الخدمات والبنية التحتية في كافة القطاعات سواء اكانت تعليمية او صحية او الطاقة الى جانب مزاحمة اللاجئين للعمالة المحلية ما يتطلب من كافة الجهات المانحة مساعدة البلديات في المحافظة للقيام يواجباتها تجاه المجتمعات المستضيفة للاجئين .

وتسلمت بلدية الرويشد امس ثلاث آليات انشائية كمنحة من الحكومية اليابانية للغياث مشيرا الى ان المنحة اليابانية شملت حفارة وبلدوزر ولودر بهدف مساعدة البلدية لتضررها من اللجوء السوري لتنفيذ مشاريعها الانشائية في المناطق التابعة لها والتي تبعد بعضها عن مركز البلدية مسافة تقارب ٨٠ كم . واشار الغياث الى ان البلدية استكملت عطاء تعبيد طريق منطقتي فيضة الشعلان و تجمع الموالي ، منوها ان الطريق بلغت كلفته مايقارب ١١٥ الف دينار وبطول ٦ كم مشيرا الى ان صندوق البلدية تحمل ٩٠ ./.من الكلفة فيما غطت وزارة التخطيط الباقي مثلما قامت بتوزيع حاويات على كافة مناطقها بكلفة ( 10 )آلاف دينار للحفاظ على البيئة المحلية .

وقال ان الطريق سيخدم التجمعات السكانية من مناطق بلدية الرويشد والتي تضم منشية الغياث وصالحية النعيم وروضة البندان والريشة الشرقية والريشة الغربية والرقبان وبين الغياث بان البلدية ستطرح عطاءات تتمثل بعطاء فتح وتعبيد شوارع بكلفة تصل الى (250 ) الف دينار وتركيب وحدات انارة للطرق والمناطق بقيمة ٨٠ الف دينار وانشاء ارصفة واطاريف بكلفة (150)الفا الى جانب استحداث مجمع تجاري وسكني بكلفة تصل الى (500 )الف بهدف رفد صندوق البلدية من المشاريع الاستثمارية .(الراي)

مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/04 الساعة 11:22