انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأمانة والأراضي توقعان اتفاقية لتبادل المعلومات الجغرافية والتسجيلية

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/21 الساعة 19:29
مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,أمانة عمان الكبرى,أمانة عمان

الساعة - أبرمت أمانة عمان الكبرى ودائرة الاراضي والمساحة اليوم اتفاقية تعاون مشترك، لتبادل المعلومات الجغرافية والتسجيلية.
ووقع الاتفاقية كل من امين عمان عقل بلتاجي ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ، بحضور مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي.
وتمكن الاتفاقية المواطنين من اصدار مخططات الاراضي وسندات التسجيل من خلال مراجعة مناطق امانة عمان وبنفس التكلفة، الأمر الذي يساهم في إقتصار الوقت وسرعة إنجاز الاجراءات للمواطنين وتقليل رحلات التنقل بين الدوائر للحصول على الخدمات التي يريدها .
وأكد الجانبان على أهمية الإتفاقية لدورها في تعزيز التعاون المشترك وإزالة المعوقات بهدف الارتقاء بالخدمات وتميزها من خلال تبسيط الإجراءات واختصار الوقت والجهد بما ينعكس ايجابا على الخدمات المقدمة للمدينة والمواطنين ومواكبة المستجدات.
وأكد امين عمان عقل بلتاجي أن الشراكة بين امانة عمان ودائرة الأراضي من افضل الشراكات كون المؤسستين على التماس مباشر مع المواطنين والخدمات التي يحتاجها، والتي تتطلب تضافر للجهود وتعزيز للتعاون للارتقاء بمستوى هذه الخدمات كما ونوعا.
ولفت إلى اهمية الجكومة الالكترونية والتي من شأنها فتح جميع قنوات الاتصال بين الدوائر الحكومية لتعزيز التواصل بينها بهدف الارتقاء بمستويات الخدمات المقدمة وتوفير أي حلول للمعيقات، فضلا عن كونها اضفت السرعة وتحقيق الشفافية في العمل.
بدوره اكد مدير دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ أهمية الإتفاقية والتي تشكل نقلة نوعية في الخدمات التي تقدمها الدائرة للمواطنين، مشيراً إلى أن أمانة عمان تعد شريكاً استراتيجيا لدائرة الأراضي وتحقق التشاركية بامتياز في سبيل تقديم الخدمات للمواطنين وباعلى المستويات.
واضاف أن الخدمات التي توفرها الاتفاقية تضاف الى الموسوعة الخدماتية الالكترونية والمتكاملة التي تقدمها دائرة الاراضي للمواطنين المتعلقة باملاكهم بالاضافة إلى التطبيق الخدماتي الالكتروني الذي توفره الدائرة على الهواتف الذكية.
وبموجب الإتفاقية ستتم عملية ربط الكتروني ( on line ) من خلال الشبكة الحكومية الآمنة بين الاراضي والأمانة؛ لتزويد الأخيرة باصدار سندات التسجيل واستخراج مخططات مباشرة ، وذلك من خلال الموظفين الذين تم انتدابهم من امانة عمان في مناطقها .
وتوفر الاتفاقية إمكانية تبادل المعلومات الجغرافية بين الفريقين على شكل ( geodatabase )، بحيث تقوم دائرة الاراضي بتزويد امانة عمان بالبيانات الرقمية حول قطع الاراضي وحدود القرى والأحواض واللوحات والأحياء وطبقة مجاري الأودية إضافة لتزويدها بكل ما يتعلق ببيانات التغيير واوامر التعديل والتصحيح ، بناء على الطلب.
وتزويد أمانة عمان بطبقة الشوارع التنظيمية ومواقع المعالم الرئيسية مع اسمائها وأي تعديلات ، وطبقة الإستعمالات التنظيمية حسب القطعة.
كما أن عملية الربط الالكتروني المباشر بين الأمانة والاراضي بموجب الاتفاقية، سيساهم في تسهيل معرفة عملية الإزاحة لقطع الاراضي التي تتم بعد عملية الافرازات وبما يخدم امانة عمان في عملية التنظيم.
ونصت الإتفاقية على تشكيل فريق مشترك يضم مندوبين من كلا الطرفين، لمتابعة تنفيذ بنود الإتفاقية.
وحضر توقيع الاتفاقية من امانة عمان نائب مدير المدينة للشؤون المالية والإدارية سامر ياسين والنائب لشؤون التخطيط المهندس عماد الحياري والمدير التنفيذي للتخطيط المهندس عبدالكريم اللوزي ومدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) المهندس نضال مرجي، ومدير دائرة التنظيم المهندسة نجاح شهلا ومدير دائرة تكنولوجيا المعلومات سلطان الخرابشة.
ومن دائرة الاراضي والمساحة المهندس جمعة الشرفات مدير مديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وعاطف الشطناوي رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام في الدائرة.

مدار الساعة ـ نشر في 2016/11/21 الساعة 19:29