انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الفاعوري يعلن عن فعاليات المؤتمر الدولي الأمن المجتمعي وأثره في وحدة الأمة (صور)

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المملكة العربية السعودية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/31 الساعة 16:50
حجم الخط

مدار الساعة - أعلن الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري عن عقد المؤتمر الخامس عشر للمنتدى العالمي للوسطية يوم الرابع والخامس من نيسان 2018 بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي في المملكة العربية السعودية تحت عنوان " الأمن المجتمعي وأثره في وحدة الأمة.

واشار خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الى أن المؤتمر سيلقي الضوء على أدوار العديد من المؤسسات ووسائل الإعلام والمنظمات الدولية في تعزيز السلم المدني والمجتمعي في مواجهة التطرف والارهاب و حشد الطاقات الفكرية والثقافية للعلماء وقادة الرأي العام بهدف تعزيز ادوارهم في تحقيق الامن والاستقرار للمجتمعات في العالم العربي والإسلامي والعالمي.

وبين أن المؤتمر سيناقش 20 ورقة عمل تركز على مفهوم الامن الاجتماعي ومحورية القضية الفلسطينية لما لها من تعزيز للامن الاجتماعي والتأكيد على الوصاية الهاشمية على القدس.

واكد اهمية المؤتمر الذي ينعقد في ظل ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة اثرت بشكل كبير على الاستقرار وبرامج التنمية في العالم العربي والاسلامي بهدف بيان وابراز اهمية الامن المجتمعي للمجتمعات البشرية باعتباره نقيضا للفوضى والعنف والتطرف واعمال الارهاب، وبيان دور الامن المجتمعي في دفع عجلة التنمية الى الامام واستقرار المجتمعات البشرية وبيان خطر العنف بكافة صوره واشكاله ومسمياته على السلم المدني.

وبين ان المؤتمر المؤتمر يهدف الى ترسيخ السلم المدني وتحقيق الاستقرار المجتمعي من خلال المواءمة بين عناصر المجتمع ومكوناته المختلفة وتعزيز ثقافة الحوار وقبول المختلف دينيا وعرقيا وثقافيا، مبينا ان المؤتمر سيناقش على مدار يومين مجموعة مهمة من الاوراق العلمية منها ارتباط الامن المجتمعي بالتنمية الشاملة واثر التطرف والارهاب على السلم المدني ودور الحوار في تحقيق الامن المجتمعي واثر الإعلام الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي في تحقيق الامن والسلم المجتمعي، ودور الروابط والمنتديات والهيئات الفكرية والثقافية في تعزيز السلم المجتمعي ومكافحة التطرف والإرهاب.

ويشارك في المؤتمر نخبة من قادة الرأي العام يمثلون دول السعودية وتونس واوكرانيا وفلسطين والسودان والباكستان وسوريا والعراق وكردستان واليمن والمغرب وماليزيا والجزائر والكويت ولبنان ومصر وتركيا وموريتانيا وفرنسا والسويد وتايلاند والبوسنة والهند واندونيسيا ونيجيريا

من جانبه قال رئيس للجنة التحضيرية للمنتدى الشيخ عبد الرحيم العكور أن الأمن المجتمعي وأثره في وحدة الأمة اساس تقدم الامم وعدم تحقيقه ينعكس سلبا على التنمية والمجتمعات مشيرا الى ان نخبة من العلماء وقادة الراي سيتبادلون الاراء ويخرجون بالعديد من التوصيات الهامو . وزاد يتوخىّ مؤتمرنا هذا إلقاء الضوء على أدوار العديد من المؤسسات ووسائل الإعلام والمنظمات الدولية والأهلية في تعزيز السلم المدني والمجتمعي وتحقيق التعايش السلمي بين كافة مكونات المجتمع وتوكيد دور الأمن المجتمعي في مواجهة التطرف والإرهاب، وفي حشد الطاقات الفكرية والثقافية للعلماء وقادة الرأي العام بهدف تبيان أدوارهم في تحقيق الأمن والإستقرار للمجتمعات في العالم العربي والإسلامي والعالمي. وإن مما لاريب فيه أن " الأمن" أمر أساسي في الوجود مصداقاً. ذلك أن الحاجة الى الأمن المجتمعي حاجة أساسية لإستمرار الحياة وعمرانها وتطورها وتقدمها.

وقال إن حرص الإسلام على استتباب الأمن المجتمعي يرجع الى عدة أمور لا تتحقق إلا في ظل جو عام يتسم بالأمن والطمأنينة والهدوء كما أن أمن المواطن والمجتمع في الإسلام مقدس ولا ينبغي المساس به تحت أي ذريعة من الذرائع أو محاولة تبرير أسباب العنف، أن على المجتمع بأكمله أفراداً وجماعات أن يدرك أن عليه مسؤوليات جساماً تجاه الأمن المجتمعي وأثره على وحدة الأمة وتقدمها ورفعتها بين الأمم.

الشيخ عبدالرحيم العكور
الشيخ عبدالرحيم العكور

المهندس مروان الفاعوري
المهندس مروان الفاعوري

نسيم ابو خضير
نسيم ابو خضير

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/31 الساعة 16:50