انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الجمعة والعطلة !

مدار الساعة,مقالات
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/31 الساعة 00:46
حجم الخط

بقلم: محمد فؤاد زيد الكيلاني

كل المسلمين عندهم عطلة وهو يوم الجمعة ، وباقي دول العالم يوجد عندهم يوم عطلة أيضاً منهم يوم أحد ومنهم يوم سبت ، والكثير منا يقول أن يوم الجمعة مبارك -وهو فعلاً يوم مبارك- ولا يجوز العمل في هذا اليوم (يوم الجمعة) ، علماً انه في قرآننا الكريم المعجز يوجد سورة اسمها سورة الجمعة وتحدثت عن يوم الجمعة وكيفية العمل في يوم الجمعة.

وعندما قرأت هذه الآية ، قال تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ. (الجمعة : 9) وجدت أن المسلم في يوم الجمعة يكون قائما بأعماله وتجارته وحياته اليومية ووقت الصلاة عليه أن يسعى إلى ذكر الله وان لا يكون في يوم إجازة ، لان المسلم حياته عمل والعمل عباده كما نعرف من خلال الحديث النبوي الشريف، أن يوم الجمعة يكون فيه العمل كأي يوم من أيام الأسبوع بدليل الآية السابقة لأنه بالذهاب إلى الصلاة فيه خير لنا.

إذاً من أين جاءت عطلة الجمعة؟ هل هي قصة أسطورية قديمة ونقلناها إلى ديننا، هذا هو الواضح لان القرآن لم يقل أن هناك يوم عطلة يسمى الجمعة ، طبّعَّاً هو يوم عمل بامتياز . يجب علينا دائماً أن نتوصل إلى الحقيقة من خلال القرآن الكريم المعجز المبهر لأنه هو الصحيح ولا شيء اصح منه.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/31 الساعة 00:46