انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

امسية موسيقية مميزة تعيد المجد لآلة القانون

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/30 الساعة 16:15
مدار الساعة,الاردن,مصر,عمان,

مدار الساعة - اعادت امسية موسيقية شرقية مميزة بعنوان "يوم القانون" المجد لآلة القانون بتسيده المشهد الموسيقي فيها، شارك فيها، موسيقيون من الاردن وسوريا ومصر وتركيا، مساء أمس الخميس في قاعة منتدى شومان الثقافي بعمان.

الامسية التي نظمتها مؤسسة عبدالحميد شومان، واشرف عليها عازف الايقاعات الاردني ناصر سلامة، هدفت إلى إبراز آلة القانون الشرقية بوصفها آلة مميزة مضمخة بروح الشرق وبالوان متنوعة من مختلف المدارس الشرقية التي قدمها كل من عازفي القانون الموسيقيين، الاردني عبدالحليم الخطيب والمصري الدكتور صابر شيحا والتركي هاكان غونغور، بمصاحبة الموسيقي السوري باسم الجابر على آلة "كونتر باص" بالإضافة الى الفنان سلامة على الايقاعات المتنوعة. واستهلت الامسية، بمعزوفات للفنان الخطيب على آلة القانون، بمصاحبة الفنانين سلامة على الايقاعات والجابر على الكونتر باص ليقدموا معا، مقطوعات من تأليف الخطيب هي "انسياب" من مقام نهاوند و"سفر" مقام حجاز و"سبيل الحوريات" من مقام بياتي والتي نهلت من موروثات الموسيقا الاردنية، بالاضافة لمعزوفة "النهر الخالد" مقام كورد والحان محمد عبدالوهاب.

كما قدم الفنان المصري شيحا بمصاحبة الفنانين سلامة والجابر معزوفات "تسابيح" الصوفية من مقام بياتي و"بلا اسم 2" من مقام حجاز و"لونغا الفراشة" من مقامي كورد وحجاز، ومعزوفات مدمجة من الموروث الموسيقي المصري من الحان رياض السنباطي وبليغ حمدي وغيرهما لأغنيات ام كلثوم، ليختتم بمعزوفة "فرح" من مقامي عجم وفارموجيه والتي الفها تيمنا بمولد ابنته البكر بايقاعها السريع المتوسط المتحول الى هادئ بطيء.

وقدم الفنان التركي غونغور منفردا معزوفات شرقية حملت في ثناياها روح الاناضول، هي؛ "من اجل القانون" من تأليفه ومن مؤلفات الموسيقي التركي المعروف "جميل الطمبوري" ومنها معزوفة "الفتاة الشيشانية" والتي تنهل من الموسيقا العثمانية الكلاسيكية، ليختتم بمعزوفة من تأليفه بعنوان "مينا روزا" تيمنا باسم ابنته.

وفي الفقرة الاخيرة قدم عازفو القانون الثلاثة بمشاركة الفنانين سلامة على الايقاعات والجابر على الكونتر باص، وسط تفاعل وانسجام عال من الجمهور الكبير، معزوفتي "لما بدا يتسنى" من المقام الاندلسي و"في الطرق الى اوسكودار" من الموروث العثماني.

وقال المشرف على تنظيم الامسية الفنان سلامة "انه عادة ما يقام ملتقى موسيقي لالة العود الشرقية، وبالتعاون مع مؤسسة شومان تم تنظيم العديد من الملتقيات الموسيقية لآلات شرقية، وفي هذه المرة ابتكرنا يوما لالة القانون الموسيقية، بهدف التعريف بهذه الالة ومن ابرز العازفين عليها في المنطقة".

واشار الى ان آلة القانون عادة ما تكون مرافقة للفرقة الموسيقية الا انهم في هذه الامسية الفنية "يوم القانون" عمدوا الى ان تكون آلة القانون في صدارة الفعل الموسيقي، مبينا انه من هذا المنطلق شارك موسيقيو قانون متميزون من الاردن ومصر وتركيا لاقامة هذه الفعالية .

وقال الفنان الخطيب إن هذا اليوم الموافق 29 آذار هو يوم لتكريم آلة القانون ، معربا عن سعادته بالمشاركة في هذا التكريم.ولفت الى ان هذه الالة تم اهمالها وجاء الوقت لان تبرز في ثقافتنا العربية كونها من اقدم الالات الموسيقية في المنطقة.

بدوره قال الفنان التركي غونغور ان تقنيات موسيقية مختلفة اجتمعت في هذه الامسية لاسيما ان روح الشرق بثقافتها الموسيقية تجمعنا في هذه المنطقة. وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذه الامسية التي وجد فيها ان الجمهور الاردني يتمتع بذائقة فنية وثقافية عالية مشيرا الى ان مشاركته هذه هي الثالثة في احياء حفل موسيقي في الاردن، كما انه شارك في حفلات موسيقية اقيمت في ابوظبي ودبي والجزائر والمغرب وتونس.

واعرب عن ترحيبه بالمشاركة مع موسيقيين اردنيين في اعمال فنية مستقبلية.وعبر الفنان المصري الدكتور شيحا عن سعادته بالمشاركة في هذه الامسية الفنية التي جمعت عازفي قانون من عدة مدارس فنية في المشرق في "يوم القانون" دعما لهذه الالة وللموسيقا العربية، مشيرا الى انه سعى لتقديم اللون الشرقي العربي المصري.كما اعرب عازف الكونتر باص الفنان السوري الجابر عن اعتزازه بهذه التجربة الفنية التي اضافت الى رصيده الموسيقي قيما عالية.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/30 الساعة 16:15