انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الفلسفية والمستشار الثقافي الالماني يبحثان اوجه التعاون الثقافي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/28 الساعة 20:29
مدار الساعة,الاردن,ثقافة,

مدار الساعة - بحث رئيس الهيئة الادارية للجمعية الفلسفية الاردنية الدكتور موفق محادين بحضور عدد من اعضائها والمستشار الثقافي والاعلامي السكرتير الاول في السفارة الالمانية الدكتور خايمه سبيربرغ، اوجه التعاون الثقافي بين الجانبين.

واطلع الدكتور سبيربرغ خلال زيارة قام بها الى مقر الجمعية مساء امس الثلاثاء، على مختلف نشاطات الجمعية في الموضوعات الفلسفية بشكل خاص والثقافية عموما.

وخلال لقائه رئيس، واعضاء الهيئة الادارية؛ الدكتور هشام غصيب والدكتور ماهر الصراف والدكتورة لينا جزراوي والباحث مجدي ممدوح، أشار المستشار الثقافي الالماني إلى أن المانيا تحتفل في هذا العام بالمئوية الثانية على ولادة الفيلسوف الالماني كارل ماركس بوصفه رمزا فكريا وثقافيا المانياً.

ومن جهته أستعرض الدكتور غصيب ابرز نشاطات الجمعية والتي تهدف الى نشر ثقافة التنوير والفلسفة في المجمتع، مشيرا إلى ان الجمعية عضو في الاتحاد العام للجمعيات الفلسفية العربية، وتولي الفلاسفة والمفكرين الالمان اهمية كبرى في نشاطاتها من خلال إقامة المحاضرات وعقد الندوات الحوارية التي تناقش آرائهم الفكرية والفلسفية.
وأشار الى اهمية الدور الذي تلعبه الجمعية في تعميم الفكر الفلسفي الذي يساهم في إشاعة التنوير ومحاربة الفكر المتطرف والمنغلق.

واعرب عن استعداد الجمعية للتعاون ما بينها والجهات الفكرية والثقافية المماثلة في المانيا، مبديا استعدادها لعقد محاضرات وندوات لمفكرين ومثقفين المان في مقرها، وإقامة فعاليات فكرية وثقافية مشتركة.

وتحدث الدكتور الصراف عن ابرز المشروعات التي تسعى الجمعية الى تنفيذها ضمن برامجها المستقبلية.

واشارت الدكتورة الجزراوي الى الآراء الفلسفية لدى المفكرين الالمان حول قضايا النسوية ولاسيما لدى ماركس.

وابرز الباحث ممدوح في اللقاء الذي حضره العضو المؤازر والداعم للجمعية المهندس عيسى حدادين، القضايا الفلسفية التي غالبا ما تناقش ضمن فعاليات الجمعية.

ولفت المهندس حدادين في مداخلة له الى اهمية استعادة حضور الثقافة الاوروبية لاسيما الالمانية لما لها من عمق حضاري وفكري، علاوة على التواصل التاريخي ما بين الحضارتين العربية والاوروبية منذ قرون، والدور الايجابي الذي لعبه المستشرقون الالمان.
وفي ختام اللقاء والزيارة اتفق الجانبان على مواصلة اللقاءات ما يساهم في فتح افاق التعاون الثقافي وتعزيزه.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/28 الساعة 20:29