انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

حفل اشهار كتاب السجن الفكري للكاتبة زينة الجولاني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/27 الساعة 16:33
مدار الساعة,معان,

مدار الساعة - اشهر في حفل اقيم في مسرح عمون كتاب السجن الفكري للكاتبة زينة الجولاني.

وقدم الشهادة الابداعية الكاتبة و القاصة فداء الحديدي، التي قالت: إن السجن الفكري هو كتاب أدبي يحوي في طياته الكثير من الخواطر التي اثقلت كاهل الكاتبة المقدسية زينة الجولاني , حملت في سطورها أوجاع وطن صورت و سطرت في حروفها آلام و جراح , لكنها أبت و قاومت وصمدت و تحدت برسم الكلمات , حولت حروفها إلى تحدي و إصرار و إلتزام.

حملت حروف هذا الكتاب الكثير من المشاعر و الاحاسيس الحزينة و اوضحت من خلاله معاناة المجتمعات من الكثير من الممارسات السلبية كزيف الكلام و خداع المشاعر .

لكن الكاتبة تأججت حروفها وبدا عصيان حروفها يظهر و ويقاوم الخداع و المشاعر الزائفة و عاد إلى قلبها الحس العربي و رفضت ان يكون العربي ليس له وجود .

أسهبت الكاتبة و غاصت في اعماق نصوصها فكان قمع الاحلام , روت من خلاله سيرة ذاتية للفتاة العربية التي تعيش في مجتمع ظالم و التحديات التي تواجهها .

اوضحت الجولاني دور القلم و الكلمة في التأثير على الذات و على الىخرين و أن القلم يحمل رسالة , كان حلمها في قمع الاحلام حلم كل فتاة عربية قمعت أحلامها و تناثرت أمامها و سحبت من امامها , ان تخرج لنور و ان تصل بالكلمة الى العالم .
استخدمت الكاتبة الكثير من المفردات المهمة و القيم , حاولت أن تربط الكثير من المعاني و الاسماء و الصفات بالقيم و اعطاء وزن لتلك القيم بختلاف من و كيف تستخدم .

ابدعت الكاتبة في استخدام الصفات و ربطها بالقيم مجددا .كما وربطت الصفات السلبية و الممارسات كالاتهامات التي توجه في قمع الاحلام إلى تساؤلات و أجابت بضمير المتكلم من خلال فتح مسارات جديدة و أبواب لتلك الصفات و الممارسات باستخدام القيم الجديدة . التي ارادت لها أن تكون.

تأثرت الكاتبة في تأثر المجتمعات في الاستعمار الفكري , عبرت عنه بالفكر الملوث و دوره في السيطرة على الكثير من الافكار و كيف لعب الاستعمار الفكري دور الرجل الطيب صاحب الوشاح الابيض في بث سمومه و نشر وباء الفكر الملوث باسخدام – الحرية المطلقة و الفكر الناضج .

في حديث الكاتبة عن الحس العربي القومي , عبرت عن رؤيتها للدم العربي في شريان الأمة و هنا دخلت الكاتبة في صراع الواقع و المأمول , صراع الفساد و التجرد من الانسانية .

حاولت الكاتبة ان تصل بالقارئ إلى معنى كلمة الحياة و ان كل فرد يحمل في ثناياه الخير و الشر , التفاؤل و التشاؤم , لكن تبقى الانسانية هي التي تقدم صفة على أخرى و ليست البشرية على حد قول الكاتبة .

وردت بعض القصص في كتاب السجن الفكري , بعضها كان في قمع الاحلام و الآخر في بصيص النور الذي قد نجده عند محاولة الفرد ان تقمع احلامه .

اختتمت زينة الجولاني كتابها بقصائد شعرية اجتماعية ووطنية , حملت اوجاعها , عصيانها , تمردها , حزنها , غضبها , حاولت ان تصل رسالتها رغم الألم , رغم الاعصار الداخلي , رغم القمع و الظلم , لتحمل امانة ومخاطبة صريحة جريئة في طياتها الرسالة .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/27 الساعة 16:33