انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

14 دولة أوروبية تعلن طرد دبلوماسيين روس من أراضيها

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,وزارة الخارجية
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 19:50
حجم الخط

مدار الساعة - أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الإثنين، أن 14 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي قررت طرد دبلوماسيين روس من أراضيها، على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سكريبال.

وقال توسك من فارنا في بلغاريا حيث سيشارك في اجتماع لمسؤولي الاتحاد الأوروبي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "بطريقة ملموسة، قرر 14 بلدا من الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روسيين". وأضاف أن "تدابير إضافية تتضمن عمليات طرد جديدة ليست مستبعدة في الأيام والأسابيع المقبلة".

وفي فرنسا، أعلنت وزارة الخارجية طرد أربعة دبلوماسيين روس، وقال وزير الخارجية جان إيف لودريان في بيان: "أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد أربعة موظفين روس لديهم وضع دبلوماسي من الأراضي الفرنسية في مهلة أسبوع".

وأعلنت ألمانيا عن إجراء مماثل، حيث قالت وزارة الخارجية على حسابها على تويتر: "لقد طردنا اليوم أربعة دبلوماسيين روس، لأن روسيا لم تساهم بعد في توضيح ملابسات عملية التسميم في سالزبري"، حيث تعرض سكريبال وابنته لهجوم بغاز الأعصاب في 4 اذار".

من جانبها، أعلنت أوكرانيا طرد 13 دبلوماسيا روسيا، وقال الرئيس بترو بوروشينكو في تصريح بثه مكتبه الإعلامي: "في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي، اتخذت أوكرانيا قرار طرد 13 دبلوماسيا من أراضيها".

وانضمت استونيا وهولندا والدنمارك إلى قائمة الدول الغربية التي قررت طرد دبلوماسيين روس بسبب هجوم بغاز أعصاب وقع في بريطانيا وألقت لندن باللوم فيه على موسكو.

وقال وزير خارجية استونيا سفين ميكسر في مؤتمر صحفي "بعد ظهر اليوم استدعينا السفير الروسي وأعطيناه مذكرة تفيد بضرورة رحيل الملحق العسكري بالسفارة من البلاد". وأضاف "أفعاله لا تتماشى مع معاهدة فيينا".

كما قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الاثنين، إن هولندا ستطرد اثنين من الدبلوماسيين الروس بسبب هجوم غاز الأعصاب الذي وقع في سالزبري بانجلترا هذا الشهر.

كما أعلنت الدنمارك طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس تضامنا مع بريطانيا. وقال وزير الخارجية اندرز سامويلسن للصحفيين "التفسيرات الروسية للحادث تخيلية وعدد منها متناقض وهي على الأرجح ستارة دخان لبث الشكوك".

من جانبه أشاد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في تغريدة، بالرد الرائع لحلفاء بريطانيا.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 19:50