انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الفكر العربي يشهر كتاب تطور القطاعات الاقتصادية والاستثمارية بالمملكة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 17:12
اقتصاد,مدار الساعة,الأردن,مجلس النواب,

مدار الساعة - احتفل منتدى الفكر العربي بإشهار كتاب "تطور القطاعات الاقتصادية الاستثمارية عبر تاريخ الأردن" لمؤلفه الدكتور أكرم كرمول المهندس الاقتصادي ورئيس الجمعية الوطنية الأردنية لحماية المستثمر.

وقال الأمين العام للمنتدى ووزير المالية الأسبق الدكتور محمد أبوحمور في كلمة له خلال الحفل، إن الاقتصاد الأردني عانى من أزمة خانقة بعد التراجع في معدلات النمو وبداية حالة الركود التي شهدها الاقتصاد العالمي والإقليمي، كما تأثر سلباً بأزمة حرب الخليج الثانية ما أدى لارتفاع معدلات البطالة والفقر.

ودعا لإحداث تحوُّل هيكلي لصالح قطاعات الإنتاج السلعي، والتركيز على تطوير الصناعات التحويلية التي تعتمد على المواد الخام المحلية، وتساهم في إحداث ترابط بينها وبين بقية القطاعات لمعالجة أحد أهم الاختلالات في الاقتصاد الأردني.

وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب خير أبو صعيليك في تعقيبه على مضامين الكتاب، إن محتوى هذا الكتاب خلاصة خبرة تدل على تماس كبير مع القطاعات الاقتصادية، وخاصة أن المؤلف عمل في الأمم المتحدة ووزارتي التخطيط والصناعة ومؤسسة تشجيع الاستثمار.

وأوضح أن المؤلف توخى في كتابه مبدأ الشمولية في المعلومات والاستنتاج بهدف التوصل إلى التوصيات المجدية التي تساعد في تحقيق المستقبل المرجو لكل قطاع من القطاعات الاقتصادية الاستثمارية.

وتطرق الكاتب للحديث عن القطاع الزراعي والخصائص التي تميزه ودوره الرئيس في الاستقرار الداخلي، ومساهمته في الأمن الغذائي والناتج المحلي ومشاركته مع القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل تشغيل العمالة وتزويد المدخلات الصناعية والخدماتية وغيرها.

كما تناول المؤلف في كتابه القطاع السياحي والتوجه الاستثماري للقطاع والقوانين الناظمة له والحوافز المالية والتمويلية، ودور الدولة في القطاع السياحي من خلال الاستثمار في البنية التحتية العامة والسياحة، وتقديم الحوافز المختلفة للمستثمرين والسياح.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 17:12