انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الهيئة الدولية للمسرح تضم «الحر» لعضويتها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 14:16
مدار الساعة,الاردن,عمان,الإمارات,الأردن,ثقافة,

مدار الساعة - ادخلت الهيئة الدولية للمسرح (ITI) مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي عضواً في منظمتها وذلك لتميزها في استقطاب المسارح العربية والعالمية إلى خشباتها خلال مهرجانها الذي يقام سنوياً في العاصمة الاردنية – عمان.

وقالت رئيسة المهرجان الفنانة الكبيرة امل الدباس أن هذا شرف كبير للمسرح أن يكون ضمن هذه الشبكة ، مؤكدة انه انجاز اردني كبير كون المهرجان اول من ينضم لها.

واضافت ان الشبكة الدولية اطلعت على إنجازاتنا على مدار 13 عاماً حتى اقتنعت بما نقدمه من عطاء للمسرح العالمي والعربي في الاردن .

واشارت الدباس إلى ان العروض ستكون في المستقبل اكبر وافضل، منوهة ان الحر هو الاول اردنياً ينضم لهذه الشبكة والتي وضعته على مصاف المهرجانات العالمية.

وشكر مدير المهرجان الفنان علي عليان ، ورئيس الهيئة الدولية للمسرح المهندس الإماراتي محمد الافخم على هذه العضوية مؤكداً ان الحر كان وسيبقى يقدم إنجازاته المسرحية العربية والعالمية والذي سيكون منبراً للمسارح المحترفة العالمية وايضاً يقدم الدعم لكل الهواة ومحبي الفن السابع العظيم .

واضاف عليان في تصريح صحفي أن المهرجان سيكون البوابة العربية للمسرح العالمي خاصة في الأردن التي تحمل ارثاً مسرحياً كبيراً منذ تأسيس خشباته.

يذكر أنهُ تم إنشاء الهيئة الدولية للمسرح بمبادرة من أول مدير عام لمنظمة اليونسكو سير جوليان هكسلي والكاتب المسرحي والروائي جي بي بريسلي في عام 1948م بعد الحرب العالمية الثانية بقليل وفي بداية الحرب الباردة عندما كان الستارالحديدي حاجزاً بين الشرق والغرب.

وكان الهدف الذي سعى مؤسسوا الهيئة الدولية إلى تحقيقه هو بناء منظمة تتماشى مع أهداف اليونسكو في مجالات الثقافة والتعليم والفنون وتركز جهودها على تحسين وضع جميع أعضاء مهنة الفنون الأدائية.

وكان التصور هو إنشاء منظمة توفر منصات للتبادل الدولي والمشاركة في تعليم الفنون الأدائية للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، فضلاً عن استخدام الفنون المسرحية لتحقيق السلام والتفاهم المتبادل.

تطورت الهيئة الدولية للمسرح الآن لتصبح أكبر منظمة في العالم تعنى بالفنون الأدائية، ولديها أكثر من 90 مركزاً منتشراً عبر القارات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/26 الساعة 14:16