اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مدن قديمة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/26 الساعة 03:07
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - مدنٌ قديمة كثيرةٌ

هي المُدن القديمة الموجودَة في عالمنا هذا، والتي عَرفها الإنسان منذ القِدَم وأسّسها منذ بدايتها لتكون مركزاً بشريّاً مهمّاً، فامتدّت لتصبح ذات مساحة كبيرة، وأقيمت فيها حضارات عريقة وعظيمة، ما زالت آثارها شاهدةً عليها.

صعبٌ جداً أن يتمّ تحديد أيّ المدن هي الأقدم على الإطلاق في العالم؛ إذ إنّه كلّما اعتمدت تسمية مدينة معيّنة بأنّها الأقدم، تُثبِت المحفورات -التي تجرى بشكل دائم- وجودَ آثارٍ لمدن ومستوطنات أقدم، وخاصّة كما حدث بالنسبة لكلّ من: مدينة جبيل، ومدينة حلب، ومدينة دمشق، ومدينة أريحا، ومدينة بلخ. فيما يلي نورد بعض أقدم المدن، كلّ واحدةٍ حسب القارّة الموجودة فيها.

مدنٌ قديمة تقع في القارّة الإفريقيّة

_مدينة الفيّوم: وتُعرف قديماً باسم لارسينوي أو كوركوديلوبوليس، وتقع في جمهوريّة مصر العربيّة، وقد سكنها الإنسان من الألف الرابعة لما قبل الميلاد.

_مدينة الأقصر: وتقع في الدولة المصريّة وسكنها الإنسان منذ حوالي عام ثلاثة آلاف ومئتين لما قبل الميلاد، وأُنشِئت لتكونَ عاصمة الصعيد في مصر.

_مدينة زيلع: وتُعرف قديماً ببلاد البربر، وتقع في دولة الصومال، وسكنها الإنسان في القرن التاسع لما قبل الميلاد، وتُعتبر المدينة الرئيسيّة التجاريّة الموجودة في القرن الأفريقي.

_مدينة قرطاج: وتقع في الجمهوريّة التونسيّة، وسكنها الإنسان منذ حوالي ثمانمئة وأربعة عشر عاماً قبل الميلاد، وقد أسّسها الفينيقيّون.

_مدينة يها: وتُعرف قديماً بمملكة دمت، وتَقع في الدولة الأيوبيّة، وقد سكنها الإنسان منذ حَوالي سبعمئة عام قبل الميلاد، وتقع في القسم الجنوبي من الصحراء الأفريقيّة.

مدنٌ قديمة تقع في القارّة الآسيويّة

_مدينة صنعاء: وهي إحدى مدن شبه الجزيرة العربيّة، وتقع في الجمهوريّة اليمنية، سكنها الإنسان منذ حوالي ستة آلاف سنة قبل الميلاد.

_مدينة جبيل: وكانت تُعرف باسم بيبلوس، وتقع في الجمهوريّة اللبنانيّة، وقد سكنها الإنسان منذ حوالي خمسة آلاف سنة أي منذ العصر النحاسي، وقد ذاع صيتها قديماً بأنّها أقدم مدينة في التاريخ.

_مدينة حلب: وتقع في الجمهوريّة العربيّة السورية، وسكنها الإنسان منذ حوالي أربعة آلاف وثلاثمئة عام ما قبل الميلاد، إلاَّ أنّ الحفريات تثبت بأنّها مأهولة بالسكان منذ أكثر من ثلاثة عشر ألف سنة ما قبل الميلاد.

_مدينة دمشق: تقع أيضاً في الدولة السورية، ويعود تاريخها للعصر النحاسي، عُثر على مستوطنات تعود لعام تسعة آلاف ما قبل الميلاد موجودة في حوض بردى.

_مدينة شوشان: وتقع في الجمهوريّة الإيرانيّة، وحسب الحفريّات فإنها مأهولة بالسكّان منذ أكثر من خمسة آلاف عام ما قبل الميلاد.

_مدينة صيدا: تقع في الدولة اللبنانيّة، وسكنها الإنسان منذ الألف الرابعة لما قبل الميلاد.

_مَدينة أريحا: وتقع في دولة فلسطين، وقد سكنها الإنسان منذ العصر النحاسي أي حَوالي الألف الثالثة لما قبل الميلاد، إلاَّ أنها توجد آثار لاستيطان الإنسان فيها تعود لعام تسعة آلاف ما قبل الميلاد.

مدنٌ قديمة تقع في القارّة الأوروبيّة

_مدينة آرغوس: وتقع في الدولة اليونانيّة، وتعود للعصر الحجري الحديث.

_مدينة بلوفديف: وتُعرف تاريخياً باسم تراقيا، وتقع في الدولة البلغاريّة، وسكنها الإنسان منذ الألف الرابعة لما قبل الميلاد.

_مدينة كوتايسي: وتقع في جمهورية جورجيا، وكانت تُعرف بكولخيس، وسكنها الإنسان منذ حوالي ألفي عام ما قبل الميلاد.

مدنٌ قديمة تقع في القارّة الأميريكيّة

_مدينة تشيلول: وتقع في دولة المكسيك، وقد سَكَنها الإنسان الثاني لما قبل الميلاد، وتُعدّ أقدم المدن المأهولة في القارّة.

_مدينة مكسيكو: وتقع أيضاً في دولة المكسيك، وأسّست فيها حضارة المكسيكا، وسكنها الإنسان منذ عام ألف وثلاثمئة وخمسة وعشرين للميلاد.

_مدينة سانت جونز: وتقع في دولة كندا، وسكنها الإنسان منذ عام ألف وخمسمئة وأربعين عاماً، وتُعدّ أقدم المدن في كندا.

مدنٌ قديمة تقع في قارّة أوقيانوسيا

_جزيرة تيرنيت: تقع في دولة إندونيسيا، وتعرف قديماً بسلطنة تيرنات، وسَكنها الإنسان منذ حوالي ألفٍ ومئة وتسعةِ أعوام.

_مدينة سيدني: وتقع في دولة أستراليا، وتُعرَف تاريخياً باسم نيوساوث ويلز، وسَكنها الإنسان منذ أكثر من ألف وسبعمئة وثمانية وثمانين عاماً.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/26 الساعة 03:07