انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب أسرار ومجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية شهادة الموقف مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

خبيرة تغذية: الشوكولاتة تحسن المزاج السيئ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/11 الساعة 11:14
مدار الساعة, أخبار الأسرة

مدار الساعة - مدار الساعة - اكدت خبيرة التغذية "هبة عاكف رصاص" ان الشوكولاتة تتميز بمذاقها القوي اللذيد الذي يبعث السعادة و يحسن من المزاج السيء ويفضلها الكبار والصغار وتتواجد في الأعياد وفي المناسبات.

واوضحت رصاص ان الكاكاو يستخرج من شجرة صغيرة دائمة الخضرة فثمرة الكاكاوالكبيرة تحتوي على 30-50 بذرة تشبه اللوز و من ثم تدخل هذه البذور في عدد من العمليات الصناعية لإنتاج الكاكاو.

يعتبر الكاكاو غني بالمعادن فهو يحتوي على الحديد,المغنيسيوم,الفسفور,الكالسيوم .

وشددت رصاص، في حديث لـ"مدار الساعة" على ضرورة الحرص على قراءة الملصق الغذائي لإختيار النوع الأنسب فكلما زادت نسبة الكاكاو عن 60% كلما كانت الفائدة أكبر وأفضل من الكاكاو .

فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على زبدة الكاكاو(دهون طبيعية في حبوب الكاكاو) وعلى الأحماض الدهنية المفيدة لصحة البشرة و الجسم. وتجنب الإفراط في تناول حبات الشوكولاتة لأن كل 100 غم شوكولاتة تحتوي على 550 سعرة حرارية و على 30-40 غم دهون نسبة عالية من السكر مما قد يتسبب في السمنة و زيادة الوزن.

*أنواع الشوكولاتة:

1)الشوكولاتة الداكنة المرةBittersweet Chocolate :تحتوي على الكاكاو بنسبة 60-85% و على القليل من السكر.

2)الشوكولاتة الداكنة النصف محلاةSemi-Sweet:تحتوي على الكاكاو بنسبة40-62% و مقدار السكر أعلى.

3)الشوكولاتة الداكنة المحلاةSweet Dark Chocolate :تحتوي على الكاكاو بنسبة 35-45% بالإضافة إلى السكر و الكراميل.

4)الشوكولاته بالحليبMilk Chocolate:تحتوي على10-12% كاكاو و حليب بنسبة 12% و سكر.

5)الشوكولاته البيضاءWhite Chocolate:تتكون من زبدة الكاكاو,سكر,حليب,فانيلا و لكنها لا تحتوي على المكونات الغير دهنية في ثمرة الكاكاوالتي تعطي اللون البني .

-الكاكاو غني بمضادات الأكسدة Flavonoids,Polyphenols,Catchins التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان و تعمل على تأخير الشيخوخة .

-مركبات الفلافونويد تساعد في إنتاج أكسيد النيتريك الذي يسهم في زيادة معدل تدفق الدم فيساعد في تحسين ضغط الدم و مرونة الأوعية الدموية و للمحافظة على صحة القلب و للوقاية من أمراض القلب فتناول مكعبين من الشوكولاته الغامقة يقلل من إحتمالة تكتل الصفائح الدموية في الشرايين بنسبة 32%.

- تناول كوب من الكاكاو الساخن الغني بالبوتاسيوم يعالج الاضطرابات العصبية يحمي من الزهايمر يحسن من وظائف الذاكرة و يساعد على التركيز و يحد من الإجهاد التاكسدي على العقل.

-تحسن من المزاج وتقليل الإكتئاب و تخفف آثار التعب فالكاكاو يزيد من إفراز مركب السيراتونين في الدماغ (من النواقل العصبية التي تعدل المزاج و ترفع الإحساس بالسعادة).

-تنشط الجسم فهي تحتوي على الكافيين و Theobromine .

*الحرص دائما على اختيار الشوكولاته السوداء التي ترتفع فيها نسبة الكاكاو عن 60% و المحشية بالفستق أو البندق لتعزيز القيمة الغذائية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/11 الساعة 11:14