انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الكباريتي: الوفد الأردني سيذهب غداً لقطر للخروج من حالة الجمود الاقتصادي بين الدوحة وعمّان

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,غرفة تجارة الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/10 الساعة 19:07
حجم الخط

مدار الساعة - تنطلق في العاصمة القطرية (الدوحة)، غداً الأحد، مباحثات اقتصادية بين قطر والأردن، في خطوة لكسر جمود العلاقات المعطّلة منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو من العام الماضي.

وستجري المباحثات المرتقبة على مستوى القطاع الخاص، وهي تهدف إلى إعادة التبادل التجاري بين البلدين، وتنفيذ عدد من المشاريع الحيوية المهمة لكلا البلدين.

ويرى مراقبون أن الخطوة جاءت بموافقة الحكومة الأردنية، تمهيداً لعودة العلاقات بين البلدين إلى ما كانت عليه قبل الأزمة.

وقال رئيس غرفة تجارة الأردن العين، نائل الكباريتي، إن اللقاءات المرتقبة "تهدف إلى الخروج من حالة الجمود الاقتصادي بين قطر والأردن".

وأكد الكباريتي في تصريحات لموقع "الخليج أونلاين"، أن المباحثات "ستعمل على إيجاد آلية واضحة وفاعلة في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمار بين البلدين".

وأضاف: "الوفد الاقتصادي الأردني، وإن كان يمثل القطاع الخاص، إلا أن أهميته تكمن في العمل على بناء علاقة جيدة مع قطر خلال الفترة المقبلة، لا سيما على المستوى الاقتصادي".

وتابع: "نحن كتجّار نحرص أشد الحرص على استمرار التواصل ما بين رجال الأعمال الأردنيين والقطريين".

ولفت إلى أن الاستثمارات القطرية "أسهمت بصورةٍ مباشرة في دعم الاقتصاد الأردني، وسط الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تعيشها المملكة"، داعياً إلى "فصل الشؤون السياسية عن الاقتصادية".

كما حذّر من "تعاظم خسائر التجار الأردنيين الذين لهم عقود تجارية في قطر، نتيجة الحصار المفروض على الدوحة"، مشيراً إلى أن ظروف الحصار "انعكست سلباً على الاقتصاد الأردني، الذي تكبد خسائر بعشرات الملايين من الدولارات".

وكانت "مدار الساعة" أول من بثت نبأ زيارة وفد اردني تجاري الى قطر.

وصرح رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي، والذي سيرأس الوفد، لـ"مدار الساعة" بأن الوفد سيبحث تنشيط التجارة بين الأردن وقطر، بالاضافة إلى العلاقات التجارية والصناعية الثنائية.

وبحسب مصادر "مدار الساعة"، فان الوفد غادر مساء اليوم عمان متجها الى الدوحة.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/10 الساعة 19:07