أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

منتدى الرواد الكبار يكرم نساء رياديات (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزيرة التنمية الاجتماعية,التنمية الاجتماعية,وزارة التربية والتعليم,وزارة الخارجية,مجلس النواب,جامعة البترا,جامعة الدول العربية,حزب الشعب الديمقراطي
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - رعت وزيرة التنمية الاجتماعية "هالة بسيسو لطوف" مساء الاربعاء في مقر المنتدى تكريم سيدات رياديات اردنيات عملن في مجالات مختلفة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة و بحضور رئيسة المنتدى "هيفاء البشير " .

وخلال حفل االتكريم الذي قدمته الاعلامية "ميس النوباني" عزفت الطالبة هناء البواب مجموعة من المقطوعات الموسيقية .

وتم تكريم السيدات :

"اسمى خضر: التي تولي جل اهتمامها منذ مرحلة الدراسة الاعدادية الى الان بالقضايا النقابية والوطنية والاجتماعية العامة ومنها قضايا المرأة

والطفل والحريات العامة وحقوق الانسان والديمقراطية والمجتمع الانساني

اهتماما خاصا ,وقد تضاعف الاهتمام بهذه المجالات منذ بداية مزاولة مهنة

المحاماة فعملت على توظيف معرفتها وخبرتها القانونية لخدمة قضايا حقوق الانسان وحصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية لدورها في الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق المرأة واسهاماتها في العمل الاجتماعي

امنة الزعبي درست التربية وعلم النفس ,عملت كمرشدة نفسية وتربوية في وزارة التربية والتعليم وفي مدارس اربد الثانوية لمدة 17 عام ,انتسبت لإتحاد المرأة الاردنية وساهمت في تأسيس مركز للإتحاد في الرمثا ,تدرجت في المواقع القيادية في الاتحاد الى ان وصلت الى رئاسته .


انتصار عباس جردانة درست في الجامعة الامريكية في بيروت عام 1958 واكملت دراسة الماجستير في الجامعة الاردنية عملت في مجال الاعداد والتقديم للبرامج التربوية والثقافية والاجتماعية للمرأة والعائلة في اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية لمدة ثماني سنوات وكانت واحدة من مؤسسي الجمعية الثقافية العربية ومن مؤسسي مدسة الرائد العربي التابعة للجمعية وكانت رئيسة اول دورة لتأسيس لجنة المرأة العربية في جامعة الدول العربية في القاهرة .

انتصار فهيم الفرخ حاصلة على درجة البكالوريس في تصميم الازياء من اميركا ومنحتها موهبتها ان تكون رائدة الزي التراثي الفلسطيني والاردني .عرف عنها عشقها للعمل الانساني والخيري ,انشأت جمعية الانتصار الخيرية لخدمة مجتمع مخيم البقعة وأقامت المحاضرات التثقيفية للأمهات لتمكينهن اقتصاديا كما اهتمت بالأطفال ففتحت لهم عوالم الابداع في المسرح والغناء وغيرهم من الفنون لصقل شخصيتهم .

تمام الاكحل شردتها النكبة مع اهلها من يافا الى بيروت ,حصلت على بعثة لدراسة الفن في المعهد العالي للفنون الجميلة في القاهرة شاركت زوجها الفنان اسماعيل شموط "رحمه الله" في كافة المعارض التي اقيمت لأعمالها في معظم الدول العربية وعدد من بلدان العالم ,أول معرض كان لها في القاهرة وافتتحه الرئيس جمال عبد الناصر كما ان لها اعمال مقتناة في عدد من متاحف الدول العربية والاجنبية .

حياة الحويك كاتبة لبنانية مقيمة في الاردن معروفة بمواقفها السياسية الجريئة ,مشهود لها بإطلاعها الثقافي الواسع وتنوع خبراتها الاعلامية ,أسست القسم الفرنسي في التلفزيون الاردني وشاركت في المئات من البرامج الحوارية على الفضائيات العربية وبعض الفرنسية والامريكية وقدمت عشرات الدراسات والابحاث في الثقافة العربية .


الاستاذة الدكتورة رزان ابراهيم بروفيسورة في الادب والنقد الحديث في جامعة البتراء ,لها اهتمام خاص بإشكاليات وقضايا الرواية العربية ,لها اكثر من مشاركة علمية واعلامية في مجال أدب الطفل في العالم وهي عضو في أكثر من لجنة علمية محلية وعربية ولها عدد كبير من المساهمات الكتابية في اكثر من مجلة وصحيفة فكرية .

سارة ابراهيم بركات من موالد القاهرة حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة بيروت العربية ,انتسبت وما زالت مع العديد من المؤسسات والفعاليات الاهلية المعنية في غالبيتها بالمرأة في بيت لحم والقدس ونابلس ,كما شغلت منصب عضوة المكتب التنفيذي للهلال الأحمر الفلسطيني .

سهام الدباغ بعد ان انتقلت للعيش في الكويت مع زوجها وأولادها ,انتسبت كعضوة في الاتحاد العالم للمرأة الفلسطينية وبعد سنة استلمت رئاسة فرع الكويت وشكلت "لحنة المرأة" لدعم المرأة والطفل في فلسطين بعد ان انتقلت الى عمان ,ساهمت بتأسيس مركز التراث الفلسطيني الذي يقوم بتعليم 90 طالبا ويعيل 150 عائلة .

سوسن تفاحة شكلت علامة فارقة في مسيرة التلفزيون الاردني وأصبحت نجمة في بيوت الاردنيين وصالوناتهم يميزها دفء صوتها وقوة حضورها وثقافتها الواسعة ولإيمانها بالعمل التطوعي انتمت الى عدد من الجمعيات والنوادي الاجتماعية منها رئاسة الاتحاد النسائي العام لمحافظة العاصمة لدورتين متتاليتين .

صبحية المعاني ولدت في حيفا وقد اكملت دراستها في دار المعلمات في القدس حاصة على شهادة الدبلوم في التربية لتعمل في حقل التدريس في مدارس البنات ,انتقلت الى الاردن وكانت من اوائل السيدات المشاركات بتأسيس شركات تجارية ,شغلت مقعدا في مجلس الاعيان بالاضافة الى مشاركتها في عضوية العديد من اللجان المالية والاقتصادية والبيئية والصحية .

عايدة النجار علم نسائي بارز لها بصمات في الكثير من المجالات وخاصة في الاعلام والادب والحياة الاكاديمية ان,انجزت العديد من المؤلفات الهامة والتي عكست بطريقة واضحة انتمائها لمدينة القدس ,عملت في وزارة الخارجية ومع الامم المتحدة اضافة الى انها ناشطة في المجالات الاجتماعية والتنموية وقضايا المرأة.

عبلة أبو عبلة ثاني امرأة تقود حزبا اردنيا في تاريخ الحياة الحزبية في البلاد ,شغلت منصب نائب سابقا في مجلس النواب الاردني ,انخرطت في النضال الوطني الفلسطيني ,انتخبت لموقع الامين الأول لحزب الشعب الديمقراطي الاردني "حشد" شاركت في تأسيس الاتحاد النسائي في الاردن كما شغلت منصب نائبة رئيسة اتحاد المرأة الاردنية .

فايزة عبد الكريم الزعبي عملت كمدرسة ومديرة لمدة ثلاثين عاما في مدارس التربية والتعليم من أول المؤسسين لجمعية مبرة الملك حسين عام 1960 حتى الوقت الحاضر وأمينة سرها ,ومنسقة اربد في تجمع لجان المرأة الوطني الاردني ,ترأست كل من الاتحاد النسائي لمحافظة اربد لعدة دورات وجمعية الاسر البيضاء لديها عدد كبير من المشاركات الثقافية البيئية وحصلت على العديد من الاوسمة اهمها وسام التربية والتعليم من المغفور له الملك حسين رحمه الله.

قمر الصفدي الممثلة الاردنية القديرة التي سكنت قلوب الملايين من محبيها في بداياتها قدمت بطولة اول مسلسل تلفزيوني اردني "فندق باب العامود" وتوالت الاعمال التلفزيونية التي قدمتها لتبلغ حوالي 50 عمل محفور في ذاكرة المشاهد.

ليلى نفاع حمارنة درست الادب الانجليزي وعملت على اعداد برامج تربوية في معهد الاونروا- اليونسكو ,عملت كمتطوعة في جمعية النساء العربيات في الاردن وجل اهتمامها تمثل بالدفاع عن حقوق الانسان وحقوق النساء المتساوية .

محاسن الامام اول امرأة تتسلم منصب رئيسة تحرير لجريدة اسبوعية وأول امرأة تنتخب عضو في مجلس نقابة الصحفيين الارنيين ,أسست مركز الاعلاميات العربيات الذي يهدف الى تحقيق المساواة والديمقراطية وخلق الكوادر الشبابية المدربة على الاعلام .

مها درويش أسست جمعية ابداع التي تركز على دعم الشباب المبدع والعمل على تطوي العقول الشابة وتوجيهها نحو التفكير المنطقي الهادف لخدمة الوطن وتحسين الظروف المعيشية لهم .

ميسر السعدي :تؤمن بان بناء الوطن يبدأ ببناء الاسرة هي رئيسة جمعية الاسر التنموية والتي تعنى بمجال مجابهة الفقر وتهتم بتمكين المراة من خلال مشروع ازدهار الذي تنفذه الجمعية .

هدى ابو غنيمة عملت في حقل التدريس في مدارس وجامعات الاردن أعدت برامج ثقافية للاذاعة الاردنية كتبت في العديد من الصحف اليومية والاسبوعية ولديها العديد من الاعمال الادبية الهامة .

هناء سعد الدين مهندسة معمارية عضو في منتدى الرواد الكبار والجمعية الملكية لحماية الطبيعة وجمعية أصدقاء الاثار التراثية وجمعية مكافحة السحايا أسست مركزا يهتم بالموسيقى العربية الاصلية .

الاستاذة الدكتورة هند ابو الشعر كاتبة ومؤرجة وأكاديمية في رصيدها خمسة وخمسين كتابا بين التأليف والتحرير ,لها ستين بحثا منشورا وترأست عمادة كلية الاداب والعلوم الانسانية بجامعة ال البيت .

هيفاء النجار شخصية بارزة تحمل رؤيا مميزة في حقل التعليم في الاردن .وهي مشاركة فاعلة على المستوى الوطني والعالمي وهي عضو مجلس الاعيان الاردني بالاضافة الى العديد من اللجان ,ويسجل للنجار ان المدرسة الاهلية للبنات ومدرسة المطران للبنين بإدارتها المتميزة نالت وسام الحسين للعطاء المتميز .

ياسرة غوشة أنهت دراستها في مجال القانون من الجامعة الاردنية ودرجة الماجستير في قانون من بريطانيا وعملته به لمدة تسع سنوات ومن ثم تدرجت بعملها الى ان شغلت منصب المديرة التنفيذية لمركز الملك عبد الله للتميز لمدة عشر سنوات ورئيسة مركز القدس للدراسات والان هي عضو في مجلس الاعيان وتشغل منصب مساعد رئيس مجلس الاعيان .

مدار الساعة ـ