انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

غوتيريس يدعو الى ايصال القوافل الإنسانية إلى الغوطة الشرقية فورا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,الأمم المتحدة,اللجنة الدولية للصليب الأحمر
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/07 الساعة 08:59
حجم الخط

مدار الساعة - أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس القلق بشأن استمرار ورود تقارير حول وقوع هجمات في المنطقة المحاصرة من الغوطة الشرقية في سوريا، مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 شخص منذ الخامس من الشهر الحالي.

وأشار بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم الأمين العام إلى أن قافلة من وكالات الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر، كانت تقوم بتوصيل المساعدات الإنسانية لـ 27 ألفا و500 شخص في دوما بالغوطة الشرقية، ولكنها لم تتمكن من إكمال مهمتها بسبب انعدام الأمن.

وقال البيان انه ونتيجة لذلك لم تفرغ 14 شاحنة من بين 46 شحنتها من المساعدات الإنسانية الحرجة، بالكامل، كما انها لم تتمكن من توصيل نحو نصف المواد الغذائية التي كانت محملة عليها، مضيفا إن السلطات السورية أزالت بعض الإمدادات الطبية والصحية التي كان من المفترض توصيلها إلى المنطقة.

وكانت القافلة الإنسانية المشتركة الوحيدة الأخرى التي وصلت إلى الغوطة الشرقية المحاصرة هذا العام، تلك التي نقلت مساعدات لحوالي سبعة آلاف ومئتي شخص في الرابع عشر من الشهر الماضي.

الى ذلك، أشاد غوتيريس بشجاعة كل من يعملون في مجال الإغاثة بلا كلل من أجل ضمان توصيل المساعدات المنقذة للحياة لجميع المحتاجين بأنحاء سوريا، داعيا جميع الأطراف إلى السماح الفوري بوصول مزيد من القوافل الإنسانية بشكل آمن وبدون عوائق، لتوصيل الإمدادات إلى مئات آلاف المحتاجين، وخاصة لإكمال توصيل المساعدة إلى دوما بما في ذلك الإمدادات الصحية والطبية.

ومن المقرر الوصول يوم غد إلى سبعين ألف شخص، وفق الاتفاق المسبق مع السلطات السورية.

وذكـّر الأمين العام كل الأطراف بالتزاماتها وفق القانون الإنساني الدولي، وقانون حقوق الإنسان، المتعلق بحماية المدنيين والبنية الأساسية المدنية في جميع الأوقات، وبالمسؤولية الأساسية التي تحتم ضمان حماية المنظمات الإنسانية وأفرادها ومنشآتها وأرصدتها.

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/07 الساعة 08:59