انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأمير وليام يزور الأردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/01 الساعة 17:05
حجم الخط

مدار الساعة - أعلن قصر كينسنغتون الملكي البريطاني الخميس ان الامير وليام، الثاني في ترتيب العرش البريطاني، سيزور هذا الصيف الأردن و (اسرائيل) والاراضي الفلسطينية المحتلة ليصبح اول فرد من الاسرة الملكية البريطانية يقوم بهذه الزيارة الرسمية.

واوضح قصر كينسنغتون على تويتر ان "هذه الزيارة تتم بطلب من حكومة جلالة الملكة" فيما اكد وزير الدولة البريطاني المكلف شؤون الشرق الاوسط الستير بورت انها تشكل "فرصة مهمة وفريدة لتشجيع العلاقات الدبلوماسية والثقافية في المنطقة".

ورحب رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو بهذه الزيارة التي وصفها بانها "تاريخية" إلى اسرائيل.

وكذلك رحبت الرئاسة الفلسطينية بزيارة الامير وليام وقالت في بيان انها "فرصة للاطلاع على أوضاع الشعب الفلسطيني، وتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين والشعبين الصديقين".

وهي أول زيارة رسمية لفرد من الاسرة الملكية البريطانية الى الأراضي الفلسطينية، وفق متحدثة باسم القصر البريطاني.

وهي كذلك الأولى لفرد على هذا المستوى من العائلة المالكة يزور اسرائيل منذ قيامها في 1948، في حين قام بالزيارتين السابقتين دوق كنت (1998) ودوق غلوستر (2007).

والزيارات الاخرى التي قام بها افراد من العائلة الملكية مثل حضور اعراس او مراسم دفن لا تتم بطلب من الخارجية البريطانية وبالتالي لا تعتبر زيارات رسمية.

وسبق للاردن ان استقبل أفرادا من الاسرة الملكية البريطانية عدة مرات، بما يشمل زيارة دولة قامت بها الملكة وزوجها دوق ادنبره في العام 1984 الى جانب عدة زيارات لافراد اخرين في العائلة.

وفي ايلول/سبتمبر 2016، شارك الأمير تشارلز في تشييع الرئيس شيمون بيريز في القدس. وقام بزيارة رسمية الى الاردن في شباط/فبراير 2015.

وقال وزير الدولة البريطاني للشرق الأوسط الستير بيرت في تغريدة انها "فرصة مهمة وفريدة من اجل تعزيز العلاقات الدبلوماسية والثقافية في المنطقة". وكالات

مدار الساعة ـ نشر في 2018/03/01 الساعة 17:05