انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

يونسكو: ثلث مدينة حلب القديمة مدمّر بالكامل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/20 الساعة 17:25
مدار الساعة,ثقافة,

مدار الساعة - قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، إن ثلث مدينة حلب القديمة تم تدميره بالكامل خلال سنوات الحرب في سوريا.
وأضافت المنظمة في بيان نشرته اليوم الجمعة، إن "60% من مدينة حلب القديمة تضرر بشكل كبير، و30% تم تدميره بشكل كامل".
وأجرت المنظمة الأممية مهمة طارئة في مدينة حلب، في الفترة الممتدة بين 16 - 19 يناير/كانون الثاني الجاري، لتقييم حجم الأضرار في المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي".
وأشارت في البيان إلى وجود أضرار بالغة في المسجد الأموي الكبير، وقلعة حلب ومباني تاريخية أخرى".
والتقى مبعوثون من "يونسكو" أعضاء في مجلس (محلي) مدينة حلب، ومنظمات غير حكومية، فيما أكّد مسؤولي المنظمة الأممية، ضرورة إعلان المدينة التاريخية "منطقة كوارث".
تجدر الإشارة أن حلب القديمة كانت خاضعة لسيطرة المعارضة السورية، قبل إجلاء كل من فيها بعد محاصرتها، وسيطرة قوات النظام عليها بالكامل في ديسمبر/كانون أول المنصرم (2016).
ومنذ 21 أبريل/ نيسان 2016، ظلت أحياء حلب تتعرض لقصف عشوائي عنيف، من قبل طيران النظام السوري، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك.
وفي 22 ديسمبر الماضي، استكملت عمليات إجلاء المدنيين وقوات المعارضة من الأحياء الشرقية للمدينة، بالتزامن مع عمليات مماثلة تمت من بلدتي "كفريا" و"الفوعة" المحاصرتين من قبل المعارضة، بريف محافظة إدلب، شمالي البلاد.
المصدر: الاناضول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/20 الساعة 17:25