انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الأردن يضبط كميات ’أقراص مخدرة‘ يكثر المتشددون من استخدامها

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,إدارة مكافحة المخدرات,الأمم المتحدة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/29 الساعة 17:00
حجم الخط

مدار الساعة - كشفت إدارة مكافحة المخدرات في الأردن اللثام عن مصنع ينتج منشطات الأمفيتامين المخدرة المحظورة، ويتوارى خلف إدعاء بأنه يصنع منتجات نظيفة مطابقة للمواصفات.

ووضع المصنع تحت مراقبة الشرطة لأكثر من ستة أشهر قبل أن تداهمه السلطات. وتم ضبط عدد من المتورطين في تلك الصناعة المحرمة أثناء المداهمة.

وكان المصنع ينتج مادة الكبتاجون المخدرة، وهي مادة منشطة تعتمد على مادة الأمفيتامين وتستخدم على نطاق واسع في المنطقة لاسيما في أوساط المتشددين في سوريا.

والكبتاجون وهو عقار ذو تأثير نفسي اصطناعي مرتبط بتعاطي المخدرات في الشرق الأوسط، ويقول تجار وخبراء في سوريا إنه أداة لجمع الأموال ومنشط للمسلحين الإسلاميين اعتبارا من عام 2014.

ويقول علماء إن له تعقيدات كيميائية فريدة مما يسمح له بإحداث آثار نفسية قوية بسرعة أكبر بكثير من مادة الأمفيتامين وحدها.

وقال العميد أنور الطراونة مدير مكافحة المخدرات إنهم ضبطوا كمية هائلة من هذا المخدر في المصنع.

وأضاف "كان رصد هؤلاء الأشخاص ومتابعتهم ومراقبتهم من قبل العاملين في الإدارة مستمر، وفي الفترة المناسبة اللي شاهدنا بأنه يعني يجب علينا الآن أن نقوم بهذا الدور، تم ضبط ستة أشخاص منهم بنفس الوقت، يعني كانوا بأماكن مختلفة، وكل مكان تم ضبط مثلاً مواد مُخزنة فيه، ومكان تم ضبط المصنع المُخزن فيه ومكان تم ضبط بعض المواد اللي جاهزة كانت".

ويقول مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة إن الأردن ودولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط تعتبر دول عبور أساسية لحبوب الأمفيتامين المخدرة التي صودرت في 2013 و2014.

وأوضح الطراونة أن الكمية الأكبر من المخدرات المضبوطة في البلاد كانت متجهة للتهريب وليس للاستهلاك المحلي.

وأحبطت إدارة مكافحة المخدرات في الآونة الأخيرة محاولة لتهريب ستة ملايين قرص من الكبتاجون عبر الحدود الأردنية السعودية.

وأردف الطراونة "المواد المضبوطة هي مواد كيميائية، هي مواد تستخدم في تصنيع مادة الكبتاجون المخدرة. الكميات اللي ضبطت كميات هائلة جداً، كميات كبيرة جداً، لو قدر لها أنها تنجح ف راح يتم تصنيع ما يفوق ١٠٠ مليون حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة أو ما يفوق".

وتشير إدارة مكافحة المخدرات بالمملكة الأردنية إلى أن تشديد الرقابة الحدودية وحملات زيادة الوعي ساهمت في خفض إنتاج واستخدام المنتجات غير القانونية في البلاد.

وضبطت إدارة مكافحة المخدرات نحو 80 مليون قرص كبتاجون في 2016. وتراجعت الكمية التي صودرت في 2017 نحو 50 في المئة إلى 42 مليون قرص.

وتركز إدارة مكافحة المخدرات في الأردن، التي تأسست عام 1973 ، على نشر الوعي بشأن تهريب المخدرات واستخدامها.

وتستهدف الإدارة طلاب المدارس من خلال تنظيم جولات لمتحفها من أجل نشر الوعي بشأن مخاطر استخدام المخدرات.

رويترز

مدار الساعة ـ نشر في 2018/01/29 الساعة 17:00