انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

كراجوز: العلاقات الأردنية التركية غير قابلة للاهتزاز

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,حزب العمال
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/18 الساعة 15:31
حجم الخط

مدار الساعة - داود الماني - وصف السفير التركي في عمّان مرات كراجوز التعاون العسكري بين بلاده والأردن بأنه "مثمر" ، مشيرا إلى وجود "تعاون وثيق" في مجال الصناعات الدفاعية.

وقال كراجوز في مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى 70 لإقامة العلاقات الأردنية – التركية اليوم الأربعاء إن العلاقات بين البلدين "متجذرة وتاريخية حميمية"، مؤكدا أن هذه العلاقات "غير قابلة للاهتراز".

وأوضح "لدينا رغبة في تعميق العلاقات بين البلدين ومحادثاتنا مستمرة في هذا المجال".

وأشار كراجوز إلى وجود "استعداد كامل للتحضير لزيارة رئيس الوزراء هاني الملقي لتركيا "، دون أن يحدد موعدا محددا لها.

وقال إن هناك تعاونا وثيقا بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية، مشيرا إلى وجود تعاون في تصنيع المناظير الليلية.

ووصف التعاون العسكري بين المؤسسات العسكرية في كلا البلدين بـ "المثمر".
وأضاف إننا "ندعم ونشجع الزيارات عالية المستوى بين البلدين والتنسيق المتبادل بين بلدينا".

وأكد كراجوز هدفنا أن تكون العلاقات الأردنية – التركية " أكثر حميمية خلال العام الحالي".

ولفت إلى أن لدى الأردن وتركيا "تهديدات وتحديات ومخاوف مشتركة حول الإرهاب ".

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات التركية في الأردن يبلغ 2.2 مليار دولار، موضحا أن 58% من هذه الاستثمارات في قطاع المقاولات والإنشاءات.

وأوضح أن الشركات التركية تتمتع "بسمعة طيبة وخاصة في مشاريع المياه والري والسدود".

ولفت إلى وجود 3500 تركي في الأردن ، و700 طالب أردني يدرسون في تركيا.

وتطرق السفير التركي في عمّان مرات كراجوز إلى الأوضاع في بلاده وقال: خلال العام الماضي 2016 منعنا 52 ألف شخص من دخول تركيا لأنهم يشكلون تهديدا لبلدنا، كما أبعدنا 3700 شخص من الأراضي التركية لارتباطهم بمنظمات إرهابية ومنها تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار إلى أن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي أسفرت - حسب معلوماتي- عن مصرع 2039 عنصرا من إرهابيي تنظيم داعش الإرهابي ، و310 من ارهابيي الاتحاد الديمقراطي الكردي.

وأوضح أن بلاده "تحارب إرهاب تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني والحزب الديموقراطي الكردي".

وقال "إن 254 مدنيا تركيا استشهدوا جراء العمليات الإرهابية التي نفذها تنظيم داعش الإرهابي".

ووصف كراجوز محاولة الانقلاب العسكري الأخيرة في تركيا بأنها "كانت ظالمة"، مشيرا إلى أن "استهدفت الشرعية الدستورية والسلم الأهلي في البلاد ".

وأعرب عن أسفه "لأن بعض الدول تأخرت في فهم هذا الموضوع "، مشيدا بـ "تعاون السلطات الأردنية مع بلاده"، مؤكداً وجود "بعض المغالطات" حول تركيا في الإعلام، قائلا "هناك اساءات مستهدفة ومن يريد أن ينتقد عليه التركيز على الحقائق والمفاهيم الصحيحة".

وأشار كراجوز إلى وجود ترتيب لزيارة استطلاعية مرتقبة يقوم بها وكلاء السياحة للأردن.

وأشار إلى أن بعض المصابين الأردنيين، الذين أصيبوا بهجوم مسلح وقع بمطعم ‘رينا‘ الشهير "إصاباتهم خطرة:، قائلا : قدمت التعازي لأسرتي الشهيدين الأردنيين اللذين استشهدوا في هذا الحادث الإرهابي، وأنا على تواصل مع أسر المصابين وآخرها كان يوم أمس " .

وتحدث السفير التركي عن الفعاليات التي ستقيمها السفارة بمناسبة الذكرى 70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الأردنية – التركية .. وقال إنها متنوعة إنها ستبدأ يوم الثامن من آذار /مارس بالاحتفال بيوم المرأة العالمي ، و18 من الشهر نفسه الاحتفال بيوم الشهداء في تركيا ، وفي 23 نيسان/إبريل الاحتفال بيوم الطفل في تركيا.

وأوضح أن الفعاليات ستتخللها حفلات موسيقية وعروض أزياء وتعريف بالمطبخ التركي وعروض أفلام سينمائية.

ووصف السفير التركي في عمّان الأردن بأنه "جوهرة سياحية" ، قائلا : إن "الأردن جغرافيا في محيط غير مستقر يقف صامدا ويحافظ على استقراره لوحده".

وتابع " وأنا اعتبر نفسي سفيرا للمملكة بـ "الترويج للمناطق السياحية " في تركيا وغيرها ".

وتطرق السفير التركي إلى التعديلات الدستورية في بلاده ، وقال إنها تهدف لـ " الانتقال إلى النظام الرئاسي وستجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت واحد".


مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/18 الساعة 15:31