اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اعلان نتائج الفائزين بجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الاردنية (أسماء)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/31 الساعة 15:12
الاردن,مدار الساعة,الأردن,الجامعة الأردنية,جامعة اليرموك,جامعة فيلادلفيا,جامعة العلوم والتكنولوجيا,جامعة الزرقاء,

مدار الساعة - أعلنت اللجنة العليا المشرفة على جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية اليوم الاحد، نتائج الدورة التاسعة عشرة للجائزة والتي نظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع الجامعات الأردنية، وفيلادلفيا، والعلوم التطبيقية، والعلوم والتكنولوجيا والزرقاء وبدعم من صندوق حياة للتعليم.

واعلن نائب رئيس اللجنة العليا المشرفة على الجائزة والمدير التنفيذي لمركز دراسات الشرق الأوسط الدكتور بيان العمري عن حجب الجائزة الأولى لعدم وصول أي من الطلبة المتنافسين لها، وفقا للمعايير والأحكام المنصوص عليها في نظام الجائزة.

وفاز بالجائزة الثانية مكررا كل من الطالبتين دانة ضياء الدين الشلبي وأفنان خالد الحياري من طلبة البكالوريوس في الجامعة الأردنية عن بحثهما "أبرز الحلول التي اتبعتها الدولة لمعالجة الازمة المائية في الأردن ودراسة بعض الحلول العالمية المقترحة للحد من هذه الازمة"، والطالبة آيات عبدالحكيم بني هاني من طلبة الماجستير في جامعة اليرموك عن بحثها" مدى تضمين أفكار الإسلام فوبيا في أفلام هوليوود وأثرها على الأقليات المسلمة في الغرب"، والطالبة رنا نضال طوالبة من طلبة جامعة اليرموك عن بحثها" العلاقة ما بين خطر السيولة وخطر الائتمان وأثرهم على استقرار البنك" دليل من الأردن" وفازت بالجائزة الثالثة الطالبة روان محمد المومني من طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك عن بحثها "دور مؤسسات التعليم العالي ومناهجها في التنمية الاجتماعية والفكرية وبناء الجيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في عدد من الجامعات الأردنية الرسمية".

فيما فاز بالجائزة الرابعة مكررا كل من الطالبة يسرى مفيد محمد مهدي من جامعة فيلادلفيا عن بحثها " أزمات الطاقة والمياه والموارد واتجاهات الدولة في معالجتها"، والطالب محمود علي أبو السمن من جامعة العلوم والتكنولوجيا عن بحثه" دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز المنظومة الاخلاقية لدى الطلبة".

وثمن العمري جهود الطلبة الذين شاركوا بالجائزة وما قدموه من بحوث علمية، مؤكدا على ضرورة أن تحظى مثل هذه الجهود بالرعاية والاستثمار، وأهمية دعم البحث العلمي من كافة قطاعات الدولة والوطن.

وأشار إلى مساهمة الشباب الباحثين في تناول ومعالجة ما يمر به العالم العربي من أزمات، وأهمية الدور الذي تقوم به جائزة البحث العلمي في انخراط الشباب في البحث عن الحلول الخلاقة بعيدا عن أي انقسام أو استنزاف للطاقات.

وأكد العمري أن البحوث المقدمة خضعت لمعايير وأسس التحكيم العلمي، إضافة إلى المقابلة الشخصية للمرشحين من قبل لجان تحكيم تشكلت من أساتذة جامعيين أردنيين في مختلف التخصصات ممن يشهد لهم بالعلم والخبرة والنزاهة.

من جهته اكد رئيس جامعة الزرقاء الدكتور بسام الحلو على اهمية دعم جهود البحث العلمي وتوفير كافة الوسائل الممكنة له، مشيرا إلى دور الجامعة في إتاحة الإمكانيات اللازمة للباحثين للنهوض بالبحث العلمي ومخرجاته.

وأكد على ضرورة مواكبة التطور العلمي انسجاما مع الأوراق الملكية التي دعت لتعزيز القدرات البشرية وتطوير قطاع التعليم لما يمثله من أساس نهضة الامة وأهمية التعاون بين مختلف المؤسسات للإرتقاء بالعملية التعليمية.

وثمنت كل من الطالبتين دانة الشلبي وأفنان الحياري جائزة البحث العلمي وما تمثله من تحفيز للطلبة، واهمية المواضيع التي طرحتها الجائزة عبر تناول عدد من القضايا التي تواجه الوطن وسبل تناولها بطريقة علمية للوصول إلى معالجات لها بما يخدم الوطن والمواطن.

وسجل في الجائزة التي تقام سنويا منذ العام 1998 نحو ( 252) طالبا وطالبة من (22) جامعة أردنية حكومية وخاصة، تنافس منهم 18 طالبا وصلوا للمراحل النهائية من الجائزة وقدموا بحوثا خضعت لتقييم لجان مختصة، لتنتهي بفوز 7 طلبة منهم بمراكز الجائزة.

وفي ختام الحفل تم تكريم الطلبة المشاركين والفائزين في الجائزة وتكريم الجهات الداعمة والمشاركة في تنظيمها.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/31 الساعة 15:12