انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

البحث عن الذهب والدفائن في الأردن.. هوس لم ينته عند الاردنيين!

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,الشرطة السياحية,قوات الدرك
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/30 الساعة 13:57
حجم الخط

مدار الساعة - العثور على الذهب في الأردن ليس وهماً أو خرافات، بل هو حقيقة راسخة وظاهرة للعيان، والبحث عنه له هواته ومُريدوه، من يحلمون بالثراء ووداع الفقر، وتم اكتشافه عبر مشاهدات وظواهر كثيرة عايشها وعاصرها الكثير من أبناء الوطن خلال سنواتٍ مضت، فالكثير وجدوا دفائن في أماكن كثيرة جعلت منهم أصحاب أملاك ومشاريع، والبعض الآخر إكتشف الذهب وهو يحفر في أرضه للبناء، ولكنه لم يحصل على شيء منه لأنه تم الحجز عليه.

الكثير من الأشخاص المغامرون يُلاحقون الشائعات والقصص عن جلب الذهب ومشاهدته عندما أخرجوه، ويتتبعون كل صغيرة وكبيرة في سبيل العثور على أي شيء ثمين يُغيِّر حياتهم كمن سبقوهم. وهناك آخرون يتحدثون عن اكتشاف كميات من الذهب ولكنهم لم يتمكنوا من إستخراجه لأنه مرصود.

طرق كثيرة يلجأ إليها الباحثون عن الذهب والدفائن، حتى أن بعضهم كما رويَ لنا سافر إلى تركيا للحصول على خرائط لمواقع الذهب الموجودة عندنا، وبعضهم قام باستخدام طرق بدائية في الكشف عن الدفائن، وآخرون لجأ لطرق وأجهزة متخصصة في الكشف عن الكنوز الذهبية والذهب الخام والفضة والبرونز والكهوف الفراغية التي يتواجد فيها آثار ودفائن نفيسة.

ويقع العديد من المغامرون في البحث عن الذهب والدفائن الأخرى ضحية للنصب والإحتيال من قبل دجالين يدعون أنهم قادرون على استخراج الدفائن مهما كانت وأينما كانت. ودفع آخرون الكثير من أموالهم لهؤلاء الدجالين سعياً للحصول على الذهب أو أي شيء ثمين.

أحاديث كثيرة سمعناها على مدى سنوات طويلة عن اكتشاف الذهب، وأن الدولة إلتفتت لهذا الأمر مبكراً ففرضت عقوبات مشددة على كل من يعثر على الذهب دون إبلاغ الحكومة وفرضت مكافأة هزيله لكل من يدلي بمعلومات أو يقدم الذهب المُكتشف طواعية للحكومة. وسمعنا عن استخراج ذهب بكميات كبيره من منطقة المحطة وحي نزال وبجانب دوار المدينة الرياضية، وفي منطقة وادي عبدون، وخلف وزاره الخارجيه وفي مناطق كثيرة غيرها وفي كل المحافظات مثل خربة هرقلة في عجلون التي تم إغلاقها لمدة 15 ساعة لإخراج صناديق ذهب بطول مترين حسب روايات شهود.

ومن هذه القصص الحقيقية الكثير الذي رويَ لنا من أشخاص عايشوا تلك اللحظات وما حدث بعدها، أُناس تم اكتشاف الذهب في الأراضي التي قاموا بشرائها بالآلاف لإنشاء مشاريع عليهان ولكنهم "خرجوا من المولد بلا حمص، نقصد ذهب".

ففي شهر تشرين أول من عام 2012 تم العثور على أربعة أو خمسه صناديق من الذهب الروماني القديم في منطقة جبل الجوفة بعمان وذلك أثناء الحفر في أرض لشخص لبناء بيت له إذ بالعامل على الحفارة يلمح ثقباً في الجبل، وتابع الحفر حتى عثر على عدة فتحات كبيرة كالمدافن، وترك الحفر ونزل ليرى هذه الفتحات فإذا به يُصدم بوجود صناديق، فأخرج الأول وفتحه وإذا به يرى كوماً من الذهب والتيجان والسيوف والتماثيل الذهبية . ولسوء حظه ولإنبهاره بالمنظر صاح باعلى صوته: ذهب ! ذهب ! ذهب.. حتى اجتمع أهل الحي، وما هي الا دقائق حتى كانت شرطة وسط عمان والشرطة السياحية وقوات الدرك مطوقين على مكان الحفر.. وأكملوا الحفر حتى أخرجوا الصناديق.

هذه قصة حقيقية ويشهد عليها الكثيرون.. ذهب كثير تم اكتشافه على مر العقود الماضية وتمت مصادرته من قبل الدولة، ولكن الأمر المستغرب بأن هذا الذهب لم نلمس له أي أثر في سد عجز الموازنة أو تحسين وضع الاردنيين أو إقامة مشاريع تساهم في تشغيل الأردنيين أو خلاف ذلك، وكأن الذهب تبخر، أو رحل خارج البلاد لأننا لسنا "وجه نعمة" ولا نستحقه.

ونصت أحكام المادة "1078" من القانون المدني على أن الكنوز والمعادن وغيرها والتي يُعثر عليها في أرض مملوكة لشخص معيَّن تكون ملكاً له، وعليه الخُمس للدولة. ولكن هذه المادة لا يتم تطبيقها.

الإشارات الدالة على الكنوز والقبور الثمينة:

1- العين النفر تشير الى جوهرة داخل جرن.

2- اذا كانت الرسمة قدم انسان يسرى يتم القياس عليها، اما اذا كانت الرسمة قدم يمنى فيجب ايجاد اليسرى بعد قياس اليمنى.

3- اذا كانت الاشارة عناقيد عنب على باب بيت فانها تشير الى وجود مجوهرات ولكن يجب ان تكون حبات العناقيد فردية.

4- كل حية يزيد طولها عن 41 سم فهي دلالة على وجود الماء وليس لها أي أهمية.

5- رسمة المفتاح تشير الى باب مغارة.

6- رسمة الشمس النفر سواء الكاملة ام نصف الشمس تشير الى كتاب داخل قبر أوداخل جرن، وفي حالات قليلة يمكن ان يكون معبد تحت الأرض.

7- اشارة التاج تشير الى قبر ملكي داخل مغارة او بالصخر.

8- خف الجمل يشير الى وجود ران بالصخر.

9- خف الجمل الزاحط عادة يشير لوجود زجاجيات.

10- الصليب النفر طويل الضلع يشير الى مقبرة ثمينة داخل مغارة.

11- اشارة دعسة الفرس (حذوة الفرس) وغالبا ماتكون متجهة الى الشمال الغربي وهي تشير الى قبر فارس وهو ثمين، وهنا يختلف الموضوع حسب عدد المسامير الموجودة بالحذوة وكون هذه المسامير نافرة ام محفورة.

12- العقرب عادة اغنى من الحية.

13- وجود اشارة المنقلة و(هي عبارة عن مجموعة من الأجران بشكل متوازي ويكون أحد هذه الأجران منفردا عن البقية) تشير الى مقبرة ولكن أثمن ما فيها قبر كبير القوم والذي يشير اليه الجرن المنفرد اي الذي يكون خارج مجموعة الاجران المتوازية.

14- وجود معدن مثل سيخ معدني أو رصاصة معدنية مغروسة في صخرة أوجدار قرب اشارة فهي تأكيد على وجود الدفين.

15- وجود بصمة اصبع قرب اشارة دليل أيضا على تأكيد الدفين.

الحقيقة

مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/30 الساعة 13:57