انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الأمطار الأخيرة ترفد السدود بـ1.6 مليون متر مكعب

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة المياه والري,سلطة وادي الأردن,وادي الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/28 الساعة 08:56
حجم الخط

مدار الساعة - بلغ مجموع كميات مياه الأمطار المتدفقة داخل بعض سدود المملكة إثر الهطول المطري الذي شهدته مختلف مناطق المملكة يومي الأحد والاثنين، نحو 1.600 مليون متر مكعب، وفق أرقام وزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن.

وبينت أرقام الوزارة، أن سدود المنطقة الجنوبية لم تسجل أي تخزين مائي جديد أو تدفق فيضانات أو جريان مائي خلال اليومين المشار إليهما، فيما شهدت سدود كل من الوحدة، ووادي العرب، والملك طلال، والكفرين، ووادي شعيب، تدفقات متباينة من مياه الأمطار.

وأوضحت الأرقام أن مجموع كميات المياه المخزنة في كافة سدود المملكة، وصلت إلى 61 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 18.5 % من إجمالي السعة التخزينية الكاملة لسدود وادي الأردن الـ 12 وهي سد وادي العرب، زقلاب، الملك طلال، الكرامة، شعيب، الكفرين، التنور، الوالة، الموجب، الوحدة، كفرنجة، ووادي الكرك، والتي تصل الى نحو 335 مليون متر مكعب.

وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من الموسم الشتوي الماضي 2016-2017، فقد بلغ مجموع كميات المياه المخزنة في سدود المملكة العشرة (حيث لم يكن كل من سدي كفرنجة ووادي الكرك ضمن الموازنة)، 138 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 42.57 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 325 مليونا تقريبا، وفق ارقام الوزارة.

وبلغ إجمالي كميات المياه الهاطلة خلال تلك الفترة، والتي تدفقت نحو سدود المملكة، نحو 47 مليون متر مكعب.

وبحسب دراسات أشار إليها وزير المياه والري حازم الناصر في وقت سابق، فإن الهطول المطري للأعوام المقبلة في الاردن سينخفض بنسبة 15 %، مقابل ارتفاع التبخر ، بحسب الغد.

بنسبة 3 %، كاشفة عن أن الطلب على المياه لأغراض الزراعة سيرتفع بنسبة 18 %، وستنخفض المياه المتاحة حوالي 30 %.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/28 الساعة 08:56