انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

اليمين الاسرائيلي ينضم لليسار في التظاهرات ضد فساد سلطة نتنياهو

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/24 الساعة 11:30
حجم الخط

مدار الساعة - أيمن الحنيطي - لاول مرة ينضم اليمين الاسرئيلي مساء امس السبت للتظاهرات التي ينظمها اليسار الاسرائيلي وقوى السلام، والتي تجرى في تل ابيب ومدن اخرى في اسرائيل منذ عدة اسابيع احتجاجا على فساد السلطة، والمطالبة برحيل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو .

فقد ذكرت الاذاعة الرسمية الاسرائيلية اليوم ان نحو 1000 شخص شاركوا مساء امس في التظاهرة التي نظمها اليمين الاسرائيلي في "ساحة صهيون" في القدس المحتلة، من بينهم اعضاء كنيست وناشطين من حزب "كولانو - جميعنا" الذي يتراسه وزير المالية الحالي موشيه كحلون، وكان من ابرز المشاركين وزير الجيش السابق المستقيل الليكودي موشيه يعلون، والوزير السابق ميخائيل ايتان .

ونقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن يعلون قوله في خطاب القاه في تظاهرة القدس : " ان فساد السلطة هو اخطر على اسرائيل من تهديد ايران وحزب الله وحماس وداعش " ، وقالت الاذاعة انه رفع خلال التظاهرة شعارات من بينها "لأجل سلطة القانون" و"نستحق سياسة نظيفة" و "نريد نموذجًا يحتذى".

ونقلت القناة 12 التلفزيونية العبرية عن المبادر لتنظيم تظاهرة اليمين في القدس المحتلة الاعلامي والناشط يوعاز هندل، والذي خدم في الماضي كناطق باسم نتنياهو أو كما كان يلقب رسميا "رئيس طاقم الإعلام القومي"، أن "التظاهرة تأتي من أجل اسماع صوت "المعسكر الوطني" الداعم لسلطة القانون"، وأنه "في هذا الوقت تحديدا عليه اسماع صوته".

وفي ذات السياق، وللاسبوع الرابع على التوالي شهدت مدينة تل أبيب، مساء امس السبت، تظاهرة ضخمة بمشاركة عشرات الالاف تحت شعارات تحتج على "الفساد الحكومي" و"المماطلة" في التحقيقات الجارية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، بشبهة تورطه بقضايا فساد ورشوة.

وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية في عددها اليوم ان مشاركين في هذه التظاهرة رفعوا شعارات تطالب بالافراج عن الطفلة الفلسطينية عهد التميمي التي اعتقلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بداية الاسبوع الماضي تداول ناشطون اسرائيليون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر تصديها لجنود الاحتلال، واهانتها لهم في قرية النبي صالح في الخليل، وقد اثار اعتقالها ردود فعل غاضبة في انحاء العالم خصوصا مع تأجج الشارع العربي والاسلامي والمسيحي الرافض لقرار الرئيس الاميركي الاخير دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لاسرائيل .

وفي ذات السياق استحوذت صورة رفع احد المتظاهرين في تل ابيب لمجسم كرتوني لمصقلة اعدام كتلك التي اعدم بواسطتها الملك لويس السادس عشر خلال الثورة الفرنسية ، استحوذت على اهتمام وسائل الاعلام العبرية وتعليقات المحللين والمذيعين والسياسيين في اسرائيل اليوم ، اذ اعتبرها حزب الليكود الحاكم، وعبر تغريدة اطلقها على حسابه الرسمي على تويتر ان في ذلك تحريض على القتل ضد نتنياهو، وان تظاهرات تل ابيب تخطت بذلك جميع الخطوط الحمراء .

وذكرت الاذاعة الرسمية العبرية ان التظاهرات لم تقتصر على تل ابيب والقدس فقط، بل شهدت مدن اخرى مثل حيفا وبئر السبع والعفولة، تظاهرات مشابه شارك فيها المئات، ورفعوا فيها شعارات تطالب نتنياهو بالرحيل .

وفي ذات الصلة، نقل الاعلام العبري اليوم عن الرئيس الجديد للائتلاف الحكومي في اسرائيل دافيد امسالم، تعقيبا على التحقيقات حول شبهات فساد نتنياهو قوله : " اذا ثبت تلقي رئيس الوزراء رشوة وصدر بحقه مذكرة اتهام سوف لن ابقى في منصبي " .

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي انه سيجري اليوم التحقيق، وللمرة الرابعة مع رئيس الائتلاف الحكومي السابق دافيد ايتان والذي استقال على خلفية شبهات فساد وتورطه فيما يعرف بقضية بلدية "ريشون لتسيون" واحتمالية رفع توصيه من الشرطة بتقديم مذكرة اتهام بحقه بتهم تلقي الرشوة والغش وخرق الامانة، خصوصا بعد التحقيق مع زوجته التي وجد في حساباتها البنكية مبلغ 2 مليون شيكل ( نحو 400 الف دولار) .

من جهة اخرى تعتزم الشرطة الاسرائيلية، في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة، تقديم توصياتها النهائية بعد التحقيقات السبعة التي أجرتها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشبهة "الرشاوى والغش وخرق الأمانة" في الملف رقم "1000" المتعلق بتلقي الهدايا من رجال اعمال، والملف رقم "2000" المتعلق بتورط نتنياهو في الاتصالات المشبوهة مع مالكي صحيفة "يديعوت أحرونوت" و"اسرائيل اليوم" لعقد صفقات سياسية واعلامية .

وتشير التقديرات في اسرائيل الى ان توصيات الشرطة التي سترفع الى المستشار القضائي للحكومة ميندلبلينت، ستوصي بتقديم مذكرة اتهام بحق نتنياهو مما يضع مستقبله السياسي الذي ناضل من اجله طيلة السنوات الماضية، على المحك الحقيقي، وانه لن يبقى في موقعه رئيسا للوزراء بعد تشرين الثاني 2019 على ابعد تقدير، الا اذا قدم استقالته وهذا مستبعد .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/24 الساعة 11:30