انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

د. فدوى الشوابكة.. الوجه البشوش والمديرة الناجحة

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/21 الساعة 16:17
حجم الخط

كتب: اسماعيل الخوالدة

عطوفة الدكتورة فدوى محمد عليان الشوابكة مديرة إدارة الشؤون الإدارية في وزارة الصحة الاردنية هي فتاة اردنية اكتسبت ثقة صانع القرار في الوزارة..

تواجدها مبدع ومميز في كل منصب شغلته بوزارة الصحة وكان لذكائها وتفانيها فوق العادة وتعاونها المهني والانساني اثر كثير من التقدم والازدهار والرفعة والمنعة لشخصها، ونالت احترام كل مواطن راجع الوزارة في يوم..

شغلت الدكتورة فدوى الشوابكة، مدير تطوير الموارد البشرية في وزارة الصحة الأردنية، كانت تقدم دورات متخصصه للأطباء في مجال الإدارة و القيادة و تنظيم الوقت و مهارات التواصل و بناء الفريق الطبي.

كلمة شكر لسيدة أثرت هذه الدورات بحضورها الرائع وتمكنت من تعليم عدد لا باس به من الأطباء في مجال الادارة والقيادة وكيف يتواصل الاطباء مع المرضى، فالطبيب ليس فقط يؤدي عمله الطبي بل هو بشر يتواصل مع المرضى، وينقل له مشاعر حتى يزيل الفجوة بين الطبيب ومرضاه ونجحت نجاحا باهرا في هذه المهمة التي يظنها البعض بالامر اليسير والحقيقة هو عمل يتطلب جهد وذكاء وجلد وصبر وتخطيط عظيم.

مكتبها مفتوح للجميع تساعد المواطنين بما يسمح به القانون كلما زرت مكتبها اسمع دعوات المراجعين لها حتى وان لم تلب طلبهم لمخالفة طلباتهم للقوانين الا ان سراً عجيباً في هذه السيده وبشاشتها لا يخرج المراجع الا وهو مقتنع بأنها الموظفة المثالية التي لا تؤثر شخصا على اخر وتعدهم بان تدرج مطالبهم على جدول الاعمال لكي تلبيها بصورة قانونية عادلة.

تقوم الدكتوره بالتخطيط السليم وتزيد من تركيزها في التخطيط لان التخطيط هو الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن الأسئلة مثل: ماذا يجب أن نفعل؟ ومن يقوم به؟ وأين؟ ومتى؟ وكيف؟ بواسطة التخطيط سيمكنك إلى حد كبير كمدير من تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة.

وايضا تحرص على التنظيم السليم لانها تدرك ان التنظيم يبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات. التنظيم هو عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات.

وتحرص الدكتوره على التوجيه الناس إلى تحقيق الأهداف التنظيمية، لانها تعلم جيدا في هذه الوظيفة الإدارية يكون من واجب المدير تحقيق أهداف المنظمة من خلال إرشاد المرؤوسين وتحفيزهم ،وظيفة التوجيه يشار إليها أحيانًا على أنها التحفيز، أو القيادة، أو الإرشاد، أو العلاقات الإنسانية ، وايضا تهتم بالرقابة، لانه من المهم جدا لها أن تتابع سير العمل للحفاظ على كفاءته بمتابعة كل من هذه الوظائف لتقييم الأداء تجاه تحقيق الاهداف المنشوده لكي تبقى على المسار الصحيح المعد مسبقا تحقيقه.

طوبى لنشمية من نشميات بلدي الاردن

مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/21 الساعة 16:17