انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

لقطات من القمّة الإسلاميّة: خطاب الملك الأقصر والأكثر تعبيراً وخِطاب عباس كان الأطول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/14 الساعة 00:01
مدار الساعة,الملك عبد الله الثاني,الهاشمية,فلسطين,الملك عبدالله الثاني,الكويت,قطر,مصر,

مدار الساعة - كلمة جلالة الملك عبد الله الثاني،خلال القمة الإسلامية الطارئة حول القدس، التي عقدت بمدينة إسطنبول التركية، كانت قصيرة ومعبرة، ولم تستغرق الا اربع دقائق، بدأها بالصلاة على النبي العربي الهاشمي، واكد على المسؤولية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة إسلامية ومسيحية في القدس، والقاها باللغة العربية، وخاطب غير العرب بفقرة باللغة الإنكليزية اكد فيها انه لا سلام دون دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

فيما كانت كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أطول الكلمات، حيث استغرقت ساعة تقريبا.

الرئيس رجب طيب اردوغان الذي افتتح القمة، القى خطابا، وصف فيه قرار الرئيس ترامب لمكافأة إسرائيل على جرائمها، ووصف الأخيرة بأنها دولة احتلال وإرهاب، ودعا للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، وجرى بث لقطة من عشرات الجنود الإسرائيليين يعتقلون طفلا اثناء الخطاب، وطالب قادة الدول الإسلامية بعدم الوقوف على الحياد بين المحتل (بضم الميم)، والواقع تحت الاحتلال.

حضر من الزعماء العرب: الملك عبدالله الثاني، الشيخ صباح الأحمد، امير الكويت، والشيخ تميم بن حمد، امير قطر، والرئيس السوداني عمر البشير.

السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ترأس وفد بلاده، في خطوة لافتة تعكس بداية تحسن في العلاقات المصرية التركية.

كان لافتا حضور نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا للقمة الإسلامية في إسطنبول، وركزت عدسات التلفزة عليه اكثر من مرة، ويعتبر من اشرس أعداء أمريكا في قارة أمريكا الجنوبية.

سورية لم ترسل وفدا لحضور قمة إسطنبول رغم ان عضويتها لم تجمد في منظمة التعاون الإسلامي، مما يعكس عدم حدوث أي تحسن في العلاقات مع تركيا، وربما تنتظر الحكومة السورية اكتمال المصالحة التي ترعاها القيادة الروسية خلف الستار، وزيارة مسؤول تركي لدمشق أولا.

الرئيس اردوغان توسط الملك والرئيس الفلسطيني في الصورة الجماعية، والى جانبهما امير الكويت، بينما وقف الأمير تميم الى جانب الرئيس روحاني.. ترتيب بروتوكولي ينطوي على معنى سياسي ملفت. راي اليوم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/12/14 الساعة 00:01