انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سمير الرفاعي.. وفسر الماء بعد الجهد بالماء!

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,جامعة الشرق الأوسط
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/30 الساعة 12:12
حجم الخط

مدار الساعة - نهار أبو الليل - رغم الترويج الاعلامي المكشوف الا ان محاضرات وندوات ولقاءات رئيس الوزراء السابق سمير الرفاعي ظلت "هاجعة" في المكان الذي تحدث فيه اما ما يغرفه الاعلام منه ما هو الا ما قاله الشاعر :

فكأننا والماء من حولنا .. قوم جلوس وما من حولهم ماء

الرئيس الرفاعي أعطي الفرصة لأن يقود الحكومة متراً للأمام ولكنه في حكومته الثانية ثبت انه ليس رجل المرحلة، ليغادر كما غادر غيره دون إنجاز يذكر .

مرت الأعوام ولا ندري من هو الشخص او هي الجهة التي همست بأذن الرئيس ابن الرئيس حفيد الرئيس ليقول له المثل الشعبي "الغايب عن العين غايب عن القلب" انهض وخاطب الناس فإن لم يدعوك فقم انت بدعوتهم وقل ما شئت فلن يضرك شيء.

اما الاعلام فهو يعلم أشكال الدعوات للرفاعي وغيره من المسؤولين وما وراء هذه الدعوات وتلك وكيف تتم.

من سوء حظ المسؤولين انهم فقدوا ثقة الناس بهم وخصوصاً قطاع الشباب الذين يواجهون ظروفاً حياتية صعبة ولا تحتاج الى توضيح لذلك فهم مقاطعون لهذه الشخصيات اما من يحضر منهم فهو إما من القائمين على الجامعة او المؤسسة او اعلامي مكلف بالتغطية او من أصدقاء المتحدث الذين عادة ما ان ينتهي الشخص من محاضرته حتى يبادره الجمهور احسنت دولتك، ابدعت، كلام دولتك لامس وجع المواطن وحاجاته!

يقول الرفاعي في كل منزل تحدث به : الوضع الاقتصادي التحدي الكبير الذي يواجهه الاردن ويتطلب مشاركة القطاع العام والخاص .. دولتك ما الجديد؟! هذه العبارة يقولها عامة الناس وعاميتهم.

يقول الرفاعي تأثر الاردن بصراع المنطقة.

وكأن الاردنيين في جنات النعيم و"نايمين ليلهم الطويل".

يقول الرفاعي في محاضرته القيمة التي القاها مؤخرا في جامعة الشرق الأوسط: الارهاب لا يُهزم عسكرياً وإنما بمحاربة الفكر وعامة الناس تقول هذا ولكن تزيد، الارهاب ِيُهزم عسكرياً وفكرياً، والصحيح ان من يصنع الارهاب كفيل بإنهائه اما داعش فكلنا يعرف من صنعه والصقه بِنا وبديننا الحنيف الذي هو منه براء .

ويقول الرفاعي في محاضراته ان المدينة الجديدة هي اقتصاد المدن الجديدة وتوفير فرص العمل ومشاريع الاستثمار.

دولتك، وهناك من قال ان الفكرة انبثقت وانت رئيس للحكومة، هل توقفت فرص العمل والمشاريع الاستثمارية الى حين ان تقام المدينة الفاضلة العام ٢٠٥٠؟

ماذا عن الأجيال الحاضرة ومستقبلها والأجيال التي ستكون أعمارها ٣٣ عاماً اذا ما ولدت اليوم؟

دولتك والحديث لك في هذه المناسبة ولجميع الرؤساء الذين لم يفعلوا اضافة"عليها العين"للوطن والمواطن، احكوا ما يقبله العقل فالمواطن الاردني ذكي ولكنه لا يثق بما تقولون، ودامت محاضراتكم.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/30 الساعة 12:12