انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تفاصيل الإتفاق بين عمّان وتل أبيب: «نشر اعتذار إسرائيلي ودفع تعويضات وإطلاق سراح أسرى أردنيين وعدم عودة السفيرة شلاين»

مدار الساعة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/30 الساعة 09:40
حجم الخط

مدار الساعة - يواصل الاحتلال الإسرائيلي، محاولاته الحثيثة من أجل لملمة وإنهاء أزمته مع الأردن، والتي نشبت عقب قتل حارس أمن إسرائيلي تابع للسفارة الإسرائيلية في عمّان مواطنين أردنيين.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى جملة من المطالب الأردنية لحل الأزمة، بينها نشر اعتذار إسرائيلي، ودفع تعويضات وإطلاق سراح أسرى أردنيين، وعدم عودة السفيرة الإسرائيلية إلى عمان، وفق ما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية .

وفي السياق، أشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إلى أن الاتفاق يشتمل على "نشر إسرائيل لاعتذار رسمي عن حادثة السفارة، ودفع تعويضات، إضافة إلى استبدال السفيرة الإسرائيلية عينات شلاين"، التي ترفض عمان عودتها بحزم.

وكشف مصدر دبلوماسي إسرائيلي أمس، في حديثه لوكالة "رويترز"، أن "إسرائيل ستعيّن قريبا سفيرا جديدا لدى الأردن، لأن الأردن يرفض عودة السفيرة شلاين"، ولم يتم بعد الكشف عن السفير الإسرائيلي الجديد المرشح من قبل الجانب الإسرائيلي.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها نشر على موقعها الإلكتروني، أنه "رغم هذه التحركات والاتصالات المتقدمة بين الطرفين، فإن تل أبيب لم تظهر أي إشارة لتلبية طلب الأردن بمحاكمة حارس السفارة، زيف مويال الذي قتل اثنين من الأردنيين"، بحسب ما نقل موقع عرب 48.

ويشتمل الاتفاق على إطلاق سراح أسرى أردنيين لدى الاحتلال، حيث تعتقل "إسرائيل" في سجونها نحو 23 أسيرا أردنيا.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، العبرية، عن مصدر أردني قوله إن "الحكومة الأردنية طلبت من إسرائيل، كجزء من الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة، الإفراج عن السجناء الأردنيين المحتجزين لديها".

مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/30 الساعة 09:40