انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

تجنبي أخطاء ... واطبخي اكل صحي

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/14 الساعة 12:33
حجم الخط

مدار الساعة - يحتاحُ عالمنا في هذهِ الفترة ثورة في عالم الطبخ ، وفنون إعداد الطعام ، وقد أصبحنا نرى في منازلنا الشرقية وصفات أوربية ، وغربية ، وقديمة ، وحديثة ، ووصفات من المطاعم العالمية ، ولأنَّ الإنسان كائن اجتماعي ، فضولي يحب تعلم المزيد ، وتذوق المزيد ، فإننانجد انفسنا في حيرة امام الأطباق الوافدة إلينا ، من كل مكان ، ولا شكْ أنْ كثيراً من هذهِ الأطباق ، بها فوائد غذائية وصحية ، عظيمة ، ولكن هناك من ناحية اخرى أطعمة تحتوي مواد غير صحية ، إضافة إلى أنَّ الكثير من الإضافات الغذائية والمواد المساعدة التي نضعها في الطعام ، هي مواد كيماوية ، وملونة ، وضارة بصحة الجسم ، ولكنْ كيفَ لنا في ظل هذا التمازج العالمي ، والإختيارات المتعددة الشهية للأطعمة المختلفة أن نميز بينَ ما يناسبنا ، وما لا يناسبنا ، وكيف نستطيع أن نتناول طعام منزلي صحي ، وبنفس الوقت نتذوق أطعمة مختلفة وجديدة ، علينا أن نعرف كيفَ نطبخ طعام صحي

طهي طعام صحي له مراحل متعددة علينا أن نفهما ، ونتبعها ... أولاً / ما قبل الطبخ ... صحيح أنَّ المرحلة الرئيسية هنا هي الطبخ ، ولكن تناول الطعام الصحي يبدأ من إختيار المكونات الصحية ، إذن عندما تعدين قائمة الطعام ، إحرصى على التالي :

_ 1- وزاني بينَ العناصر الغذائية ، بأن تكون الحصة الكبيرة للكربوهيدات ، ثمَّ البروتينْ ، ثمَّ الدهون ، واجعلي الخضراوات والفواكه جزءاً رئيسياً من القائمة ، سواءً عند الشراء أو عند طهي الطعام .

2- إذا شعرتِ بحاجة لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها أفراد الأسرة ، اختاري الكربوهيدات السمراء (المصنوعة من القمح الأسمر ) ، كذلك عوضي جزء من البروتين بالبقوليات ، واستبدلي زيت القلي ، بزيت الزيتون.

3- اجعلي اللحوم آخر شيء تأخذينه من السوبر ماركت لتقليل فترة تعرضها للهوء بعيداً عن المجمد لأنها سريعة التلف .

4- اختاري الفواكه والخضراوات الموسمية ، لأنَّ التي تأتي في غير موسمها تكون معالجة بالهرمونات ، والمواد الكيماوية .

ثانياً / أثناء الطبخ ... هنا تحدث الكثير من الـأخطاء المدمرة للصحة ، والتي يجب أن ننتبه لها ، لأنها المرحلة الأكثر تأثيراً .

1- لا تقللي من شأن غسيل الفواكه ، والخضراوات غسيلاً جيداً ، لأنها مؤهلى لتحمل العديد من الأمراض ، والكائنات التي لا ترى بالعين المجردة ، ومهما تمت العناية بها إلا أنَّ النظافة المنزلية جزء مهم جداً .

2- إذا كنت تطبخين اللحمة بالطريقة القديمة ، وهي وضع كمية من زيت القلي ، وبصلة مقطعة ، ثمَّ تضعين فوقها اللحمة إلا أن تستوي ، عليكِ تغيير هذهِ الطريقة إلى طريقة أخرى ، أكثر فائدة ، وهي أن تقومي بوضع اللحمة مباشرة في وعاء الطبخ ، حتى ييخرج منها الماء ، ثمَّ ضعي البصلة مع قليل من زيت الزيتون ، الطعم سيكون أفضل ، والفائدة أكبر .

3- حاولي أن تقللي من عمليات القلي ، لما لها من آثار خطيرة فهي ، تدخل كميات مضاعفة من الزيوت ، والدهون ، والمواد المحورة بفعل الحرارة ، والتي قد تسبب سرطانات ، وامراض في الشرايين ، واستبدليها بالشوي ، والسلق سيكون أفضل .

4- مهما كان نوع الطعام المطبوخ ، فلا تنسي أن تضعي صحن شورية خضراوات ، أو سلطة على السفرة ، ولتكن عادة يومية ، لا تحرمي أهل بيتك من فوائدها الرائعة .

5- يفضل تناول الفواكه قبل الطعام لأنها تسهل الهضم ، والإمتصاص وتقلل من كمية الطعام الوافد للمعدة .

6- أيضاً إذا أردتِ عمل الحلويات لأفراد اسرتك فاجعليها مرة أسبوعياً ، وليكن تناولها في منتصف النهار ، وليسَ قبل النوم .

7- ركزي على وجبة إفطار مشبعة ، وغنية ، ومفيدة ، ولتكن وجبة العشاء خفيفة وبسيطة .

8- لا تقدمي الشاي بعد أو أثناء الطعام لأنه يسبب ترسيب الحديد ، يمنكنك تناوله بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناول الطعام وفي منتصف النهار ، عندها يمكنكِ الاستفادة من مكوناته ، وتجنب اضراره

الطعام الصحي لا يساعد فقط على التمتع بصحة وجيدة ، بل يحمي الجسم من كثير من الأمراض ، لأنَّ المعدة بيت الداء كما يقال ، كما أنَّه مع الإلتزام بنظام غذائي صحي ، يمكننا المحافظة على شكل أجسامنا ، ولن نجد اوزاننا قفزت مرة واحدة إلى رقيم كبير ، وبهذا لن نحتاج في يوم من الأيام اتباع رجيم قاسي ، وحرمان أنفسنا من الكثير من الأطعمة المفضلة والمغوبة ، من أجل اذابة تلك الدهون الزائدة ، وهو البوابة الأولى لصحة جيدة .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/14 الساعة 12:33