انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

انسحاب 4 احزاب من ائتلاف تيار الاحزاب الوسطية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/25 الساعة 18:35
حجم الخط

مدار الساعة - أعلنت 4 احزاب : حزب الشهامة الاردني و حزب الحداثة و التغيير و حزب الراية وحزب العدالة و التنمية عن انسحابها من أئتلاف تيار الاحزاب الوسطية المكون من 12 حزبا ، ويرجح أن تتوالي وتيرة الانسحابات الحزبية من الاتئلاف الوسطي على خلفية انشقاق في الاراء حول امور تنظيمية خارجة عن اطار أي خلاف سياسي .

ووفق البيان الصادر عن هذه الاحزاب، ابلغ امناء عاميين الاحزاب الاربع انسحابهم من اتئلاف الاحزاب الوسطية رسميا لوزارة التنمية السياسية و الشؤون السياسية ، وتحمل حركة الانسحابات كلفة سياسية أكبر باحتمال بانهيار تيار الاتئلاف الحزبي الوسطي الوليد الذي رأي النور حديثا .

يشار الى ان التيار الوسطي هو الاول الذي استوفى شروط ترخيصه بموجب قانون الاحزاب للحصول على المساهمة المالية كتيار حزبي . وبموجب نظام الاحزاب فان كل تيار يتشكل من 12حزبا ، بحيث يحصل كل حزب على 5 الاف دينار تصرف لغايات واهداف الاتئلاف .

و يوجد على الساحة الحزبية الاردنية تيارين اخرين وهما :تيار الاحزاب القومية اليسارية و تيار التجديد بالاضافة الى تيار الاحزاب الوسطية و الذي يبدو أنه في طريقه للانهيار بعدما اصابها من انسحابات شتت التيار الوسطي واصابته بامراض تنظيمية لا تعدو أن تكون عنوانا لضعف و هزالة الحياة الحزبية في البلاد، بحسب البيان .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/25 الساعة 18:35