انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

البنتاغون: ضمان سلامة المواقع النووية بكوريا الشمالية يتطلب تدخلاً برياً أميركياً

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/05 الساعة 16:25
حجم الخط

مدار الساعة - نقلت صحيفة واشنطن بوست عن رسالة وجهها مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إلى برلمانيين أميركيين أن الطريقة الوحيدة لتحديد أماكن كل المواقع النووية الكورية الشمالية وضمان سلامتها هي تدخل بري أميركي.

وقالت الصحيفة إن الرسالة التي كتبها نائب مدير هيئة أركان القوات الأميركية في البنتاغون، أن نزاعاً من هذا النوع يمكن أن يدفع نظام بيونغ يانغ إلى استخدام أسلحة بيولوجية وكيميائية.

ويأتي هذا التقرير الذي يتضمن تفاصيل عن احتمالات قيام حرب في شبه الجزيرة الكورية، بينما بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب جولة طويلة في آسيا يهيمن عليها التوتر المتصاعد بين واشنطن وبيونغ يانغ التي تحقق تقدماً سريعاً في برنامجها النووي.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأميركية وجهت هذه الرسالة رداً على اثنين من أعضاء الكونغرس طلبا تفاصيل تتعلق "بتقييم العدد المحتمل للضحايا في حال نشوب نزاع مع كوريا الشمالية" في صفوف القوات الأميركية وحلفائها اليابان وكوريا الجنوبية وجزيرة غوام الأميركية، وكذلك بين المدنيين.

وتصاعد التوتر بشكل كبير في الأشهر الأخيرة بين واشنطن وبيونغ يانغ، ولا سيما إثر أقوى تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية حتى الآن وإطلاق صواريخ حلقت فوق اليابان، إلى جانب الهجمات الكلامية.

وأضافت الصحيفة أن الجيش يدعم المقاربة الأميركية التي يديرها وزير الخارجية ريكس تيلرسون وتقضي بفرض عقوبات اقتصادية وممارسة ضغوط دبلوماسية على كوريا الشمالية للحد من طموحاتها النووية.

من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن 16 برلمانياً جميعهم ديمقراطيون، باستثناء واحد، رأوا في بيان أن "هذه الدراسة تؤكد ما نعرفه من قبل: ليست هناك خيارات عسكرية جيدة لكوريا الشمالية".

أ ف ب

مدار الساعة ـ نشر في 2017/11/05 الساعة 16:25