انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن دوليات جامعات برلمانيات وفيات وظائف للأردنيين رياضة أحزاب تبليغات قضائية مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

يقتل بصمت خلال 3 أيام... عطر حذّرت منه سابقاً الأردن الجزائر ومصر يدخل أسواق بلد عربي جديد!

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ
حجم الخط

مدار الساعة - بعد شهرين من الضجة التي أحدثها خبر وجود عطر يقتل بصمت وخلال 3 أيام في الأسواق الجزائرية، وسبقها قبل ذلك في كل من الاردن والكويت ومصر وحتى العراق حيث تردد اسم العطر نفسه والتحذيرات نفسها.

ولكن اليوم تعود الضجة في بلد جديد وهو سوريا حيث حذر اليوم محافظ اللاذقية من هذا العطر واسمه "ريلاكس"، وأصدر تعميماً إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبحسب هذا التحذير الذي نشرته صحيفة الوطن المحلية، فقد نبّه المحافظ من خطر هذا العطر الذي أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص في الجزائر ومصر والعراق والسودان والكويت والبحرين ولبنان على حدّ قوله.

وكان المحافظ أشار في كتابه إلى تحذيرات وزارة الدفاع الجزائرية حول هذا العطر وطبيعته السامة.

وبحسب الورقة المنسوبة لوزارة الدفاع الجزائرية، المؤرخة في 17 آب/أغسطس 2017، والصادرة عن المديرية الجهوية للصحة العسكرية التابعة للناحية العسكرية الأولى، فإن "المعلومات المتوفرة أفادت بأن التحاليل بينت أن للعطر سمية لا تظهر عند استعماله مباشرة بل لها مفعول متأخر يظهر بعد 3 أو 4 أيام من رشه على الجسد حيث يكون الموت المفاجئ".

وفي خضم الضجة التي أحدثها العطر في الجزائر نشرت حينها المنظمة الجزائرية حماية المستهلك المعتمدة على صفحتها الرسمية على فيسبوك "بعد التأكد من صحة المعلومة ولكوننا منظمة مسؤولة لم نشأ نشر المنشور المتداول حتى نكون على بينة تامة من جهات رسمية نرجو من كل المستهلكين التوقف عن شراء عطر relax.. وكل من يستعمله أو يملك عبوة شخصية التوقف عن استعمالها".

وتابعت "ونؤكد أنه لم تسجل أية حالة وفاة بالجزائر بسببه والقرار احترازي يتعلق بدول عربية وإسلامية أخرى".

والأمر نفسه وبالتقصي عن حقيقة القضية، يظهر أنها أثيرت في أوقات سابقة بعدد من البلدان العربية، وأنها حملت طابع الإشاعة الموجهة للاستهلاك، في انتظار نتائج التحقيقات الرسمية.

مدار الساعة ـ