انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بلتاجي يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,أمانة عمان,الملكية الأردنية,كأس العالم
مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/09 الساعة 17:33
حجم الخط

مدار الساعة- قال أمين عمان عقل بلتاجي أن الظروف الاستثنائية التي مرت بها عمان في العقود الاربعة الماضية ، من هجرات سكانية كبيرة وارتفاع بأعداد السكان وتوسع حدود المدينة ، فرض على أمانة عمان مضاعفة جهودها وتعزيز خدماتها للمدينة في كافة القطاعات حيث ان الكثير من الانجازات تحققت خلال السنوات الثلاثة الماضية إلا انها لم تكن بحجم الطموح وما نسعى لتحقيقه للعاصمة عمان بفعل تحديات عديدة .

جاء ذلك خلال محاضرة له اليوم في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية للدارسين في دورتي الدفاع 14 والحرب 23 بعنوان " امانة عمان الكبرى - الواقع والطموحات " بحضور آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجية في الكلية.
وأشار بلتاجي الى ان الأمانة تراعي الشمولية والعدالة في توزيع مشاريعها وخدماتها حيث أن موازنتها للعام الجاري والبالغه 496 مليون و200 الف دينار ، تشتمل على مشاريع كبرى تنموية تتركز معظمها في شرق عمان .

وبين بأن الأمانة ستطبق حلولا ابداعية وخلاقة في مختلف المحاور للتغلب على التحديات وكسب وتعويض الوقت حيث وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الصينية الكبرى لبحث ودراسة امكانية تنفيذ مشروع مترو الأنفاق في عمان على ان يتم انجاز الدراسة خلال العامين المقبلين .
مؤكدا على ان الاردن يشكل حالة فريدة بالمنطقة بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة، الامر الذي جعله يمتاز بخصوصية تاريخية ودينية نتج عنها نموذجا فريدا للعيش المشترك واحترام الآخر، مشكلًاً بيئة حاضنة لكافة الشعوب المضطهدة في المنطقة تلجأ اليه طلبا للامن والآمان .
يضاف الى ذلك الانسجام والتنسيق بين الجيش العربي الاردني والاجهزة الامنية ومختلف مؤسسات الدولة المدنية ووعي المواطن ،الامر الذي ساهم في تكوين مجتمع قوي قادر على افشال كافة المخططات والمؤامرات التي تهدف للنيل من أمن الوطن واستقراره.

واستعرض أمين عمان خلال المحاضرة محاور عمل أمانة عمان الخمسة ،وهي البيئة والنظافة التي تركز على صحة المجتمع وسلامة البيئة وجمالية العاصمة ومعالجة تأثيرات التغير المناخي ، لافتا الى أن كمية النفايات التي يتم جمعها ونقلها يوميا الى مكب الغباوي والمقدرة بـ4000 طن ، يتم استغلالها من خلال مشروعي استخراج غاز الميثان من النفايات لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع فرز واعادة تدوير النفايات .
ونوه الى أن الأمانة باشرت بتنفيذ مشروع تركيب وحدات الإنارة الموفرة للطاقة في كافة شوارع العاصمة عمان بتقنية LED ذات التكنولوجيا العالية، ومن المتوقع انجاز المشروع مع نهاية العام الجاري ليحقق وفرا ماليا سيتم الاستفادة منه في قطاعات أخرى حيوية .
واشار الى ان المحور الثاني هو الاشغال العامة ويشمل تطوير البنية التحتية وانشاء الجسور وفتح الشوارع وتركيب العبارات وتطوير منظومة النقل العام ومنها الباص السريع. والمحورالثالث هو التخطيط بتنظيم الابنية والمشاريع العمرانية بكافة تصنيفاتها. والتنمية المجتمعية بتبني المبادرات التي تحقق التنمية ثقافيا ، رياضيا واجتماعيا وتطوير المنشآت والملاعب الرياضية وكان آخرها تجهيز منشأت وملاعب كأس العالم للسيدات التي اقيمت مؤخرا في الأردن وكان لها انعكاس ايجابي على سمعة الأردن والترويج الرياضي والسياحي له في العالم .
لافتا ان المحور الخامس يتعلق بهوية عمان وله أهمية من حيث الحفاظ على الهوية الاردنية الجامعة وأسباب منعتها وقوتها وقدرتها على صهر وادماج كافة الثقافات المختلفة .

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله أمين عمان على أسئلة واستفسارات الدارسين.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/01/09 الساعة 17:33