انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الفايز: الاردن تحمل اعباء ثقيلة وخاصة في القطاع الصحي جراء موجات اللجوء

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة,منظمة الصحة العالمية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/15 الساعة 11:40
حجم الخط

مدار الساعة - شارك امين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز في اعمال الدورة الـ 64 للجنة الإقليمية لـ منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط التي عقدت في إسلام آباد من ٩ لغاية ١٢ تشرين الأول الجاري .

وقال الدكتور الفايز ان الوزراء وممثلوهم ناقشوا أولويات الصحة العامة التي تهم بلدان الإقليم، بحضور أكثر من 250 مـشاركا من القادة والخبراء في مجال الصحة العامة، بمن فيهم ممثلو المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن أمانة الصحة العالمية التي تضم موظفين من المقر الرئيسي للمنظمة، ومن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

واضاف في بيان للوزارة اليوم الاحد ان المدير الإقليمي عرض تقريره السنوي حول أعمال منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط خلال عام 2016 ومطلع العام الحالي وركز على اهم الاعمال التي اضطلع بها المكتب الاقليمي فيما يتصل بالاستراتيجيات التي اقرتها اللجنة الاقليمية التي انعقدت عام ٢٠١٢.

واشار الى ان اللجنة الإقليمية أقرت إطار عمل مقترح للوقاية من السرطان ومكافحته والذي يعد ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة بالعالم، إذْ يتسبب في وفاة واحدة من بين كل ست وفيات عالميا.

وبين ان إطار العمل المقترح يساعد البلدان على اتخاذ قرارات بشأن التدخلات ذات الأولوية التي ينبغي تنفيذها للوقاية من السرطان ومكافحته.

واشار الدكتور الفايز الى ان اللجنة الاقليمية ناقشت مواضيع على درجة كبيرة من الاهمية كإطار العمل المـقترح بشأن تغير المناخ والصحة ومقاومة مضادات الميكروبات وتفعيل المكون الخاص بصحة المراهقين في الاستراتيجية العالمية لصحة المرأة والطفل والمراهق.

وقال الدكتور الفايز انه تناول في مداخلاته حجم الاعباء الثقيلة التي تحملها الاردن جراء موجات اللجوء ولاسيما استضافته للاشقاء السوريين. واضاف ان الاردن استضاف العدد الاكبر من اللاجئين السوريين وشكل ذلك ضغطا شديدا على الصعد كافة وخاصة الصحية الامر الذي يتطلب تقديم دعم اكبر لتمكين الاردن من الحفاظ على المؤشرات الصحية الايجابية التي حققها وعدم تراجعها.

واشار الدكتور الفايز الى قرار اللجنة الاقليمية بعقد الدورة ال ٦٥ في الخرطوم بالسودان من١٥ لغاية ١٨ تشرين اول العام المقبل .


مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/15 الساعة 11:40