انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

حملة تواقيع ’أردنية‘ لإسقاط وعد بلفور

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/09 الساعة 16:34
حجم الخط

مدار الساعة - دعت الحملة الوطنية لإسقاط وعد بلفور إلى الانضمام إلى حملة تواقيع للضغط على الحكومة البريطانية بالتزامن مع مرور الذكرى ١٠٠ لتوقيع الوعد المشؤوم.

وقالت الحملة إن الحملة تهدف إلى الإعلان رسميا عن عدم شرعية تصريح بلفور، الذي لا يزال يجري توظيفه لتهجير الشعب العربي الفلسطيني وتجريده من حقوقه الأصيلة.

كما تطالب الحملة بريطانيا بالاعتذار الرسمي للشعب العربي الفلسطيني على تبعات ونتائج تصريح بلفور كافة، والاعتراف والإقرار بالمسؤولية التاريخية، والقانونية، والإنسانية / الأخلاقية عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالشعب العربي الفلسطيني وأفراده، جراء إصدار وإنفاذ تصريح بلفور.

كما تهدف إلى الاقرار بوجوب جبر تلك الاضرار وفقا لقواعد القانون الدولي ومبادئ العدالة والإنصاف، وبما يضمن عودة اللاجئين الى ديارهم وتقرير المصير.

ووعد بلفور، هو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور وزير الخارجية البريطاني بتاريخ ٢ نوفمبر ١٩١٧ إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/09 الساعة 16:34