انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

أمريكا تدعو إلى الإسراع في تأهيل طريق بغداد - الاردن

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/06 الساعة 13:27
حجم الخط

مدار الساعة - دعت الولايات المتحدة الاميركية الى الاسراع في اعادة تأهيل طريق بغداد – معبر طريبيل على الحدود الاردنية .

وقال السفير الامريكي لدى العراق دوكلاس سيليمان في مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة في بغداد نه ثبت ان الاعتراض على اعادة تأهل الطريق من قبل بعض الاطراف عراقية جاء لاسباب سياسية او بيروقراطية.

واضاف ان تأهيل طريق بغداد – طريبيل الدولي يعتبر مهما للتبادل التجاري مع الاردن، و ان المشروع الاستثماري للطريق لن يكلف الدولة العراقية اي مبالغ.

واضاف سيليمان انه "سيتم فرض جباية على المركبات التي تستخدم هذا الطريق باعتباره مشروعا استثماريا اسوة بدول العالم وحتى دول الجوار"، مشيرا الى ان "الحكومة ستستفاد من هذه الجباية كإيرادات لها".

وأثبت سيليمان ان "الاعتراض على المشروع هو اما ان يكون سياسي او بيروقراطي وبالتالي فان الحكومة العراقية لها صاحبة القرار في انشاء هذا المشروع ومنحه للاستثمار من عدمه"، موضحا ان "قيام الحكومة بانشاء هذا المشروع سيكون له صعوبات مادية وخاصة في ظل هبوط اسعار النفط".

وكان القيادي في ما يعرف بائتلاف العربية النائب رعد الدهلكي، قال في ايار السابق، ان "بعض الأصوات" تعارض إحالة الطريق الرابط بين بغداد ومنفذ طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة أميركية، لـ"تضرر مصالحها".

مدار الساعة ـ نشر في 2017/10/06 الساعة 13:27