انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أكراد سوريا يلوحون بورقة استفتاء كردستان العراق

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/28 الساعة 01:27
حجم الخط

مدار الساعة - قال زعماء أكراد سوريا إن تصويت أكراد العراق بالموافقة على الاستقلال في الاستفتاء الذي جرى مؤخرا قد يدعم أكراد سوريا إذا ضغطوا على حكومة دمشق للتفاوض من أجل الحصول على حكم ذاتي.

وقالت السياسية الكردية البارزة إلهام أحمد لرويترز إن مسؤولين من المناطق التي يقودها الأكراد في سوريا اجتمعوا بالفعل مع حكومة دمشق مرتين لكن الحوار الذي توسطت فيه روسيا لم يسفر عن شيء.

وأضافت أن الاستفتاء الذي أجرى في كردستان العراق قد يدفع السلطات الكردية هناك إلى فتح طرق مع المناطق المستقلة التي أقامها أكراد سوريا وحلفاؤهم في شمال سوريا.

وتعارض دمشق خطط الحكم الذاتي التي اكتسبت قوة زخم خلال الصراع السوري المستمر منذ أكثر من ستة أعوام. لكن وزير الخارجية وليد المعلم قال هذا الأسبوع إن الحكومة مستعدة للمحادثات مع الأكراد بعد أن تنتهي الحرب ضد تنظيم داعش.

وتسيطر الأحزاب الكردية الرئيسية في سوريا حاليا على ربع مساحة البلاد تقريبا وتمثل وحدات حماية الشعب الكردية الأساس العسكري. وتقول الأحزاب إنها تسعى للحصول على حكم ذاتي في إطار دولة سورية لا مركزية.

وكانت أجرت السلطات التي يقودها الأكراد انتخابات في شمال سوريا الأسبوع الماضي لاختيار قادة المجتمعات المحلية في إطار عملية ستبلغ ذروتها بانتخاب برلمان.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/28 الساعة 01:27