انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

المفرق.. وافدون يتحكمون بالأسعار في سوق الخضار المركزي

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/26 الساعة 16:20
حجم الخط

مدار الساعة - اشتكى مزارعون ومستثمرون في قطاع الزراعة من متنفذين وافدين يتحكمون بأسعار الخضار التي تصل من المزارعين إلى السوق المركزي، حيث أرجعوا ارتفاع أسعار بعض أنواع الخضار والفواكه الى سيطرة العمالة الوافدة على سوق الخضار المركزي في ظل غياب الرقابة من قبل الجهات ذات العلاقة.

وقالوا : ان العمال الوافدين ومعهم بعض التجار، هم الذين يتحكمون بالأسعار في السوق المركزي في ظل وجود حلقات مفقودة في العملية التسويقية، فالمزارع يرسل كميات من الخضار والفواكه إلى سوق عمان المركزي من أجل بيعها، حيث تكون المفاجأة أن الأسعار التي تباع بها تلك الأصناف لا تغطي أحيانا تكلفة إنتاجها.

وأضافوا ان سعر صندوق الخيار سعة (12) كيلوغرامات يباع في السوق المركزي باقل من دينار ونصف، بينما يقوم الوافدون بالتناوب على بيعه فيما بينهم، ليصل سعر الكيلو عند تجار المفرق بعد مروره بالحلقات التسويقية الى نصف دينار أو أكثر، بحسب الحقيقة.

يذكر أن الغياب الواضح لكافة الجهات المعنية يؤدي إلى خسائر كبيرة للمزارعين ولم يستبشر خيرا المزارعين من فتح معبر الطرابيل بسبب التحكم بالأسواق من قبل حيتان السوق المركزي.

مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/26 الساعة 16:20