انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

الفيصلي والوحدات يظهران في القمة رقم 137 خلال 41 عاما

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/22 الساعة 10:54
مدار الساعة,عمان,الأردن,

مدار الساعة - يخوض فريقا الفيصلي والوحدات،الجمعة على ستاد عمان، مباراة قمة الكرة الأردنية المسماة بـ"الديربي" ضمن الجولة الثالثة من دوري المناصير للمحترفين، حيث يبلغ رصيد الفيصلي 4 نقاط مقابل نقطتين للوحدات من الجولتين الماضيتين.

وتحمل المباريات التي تمتد منذ 41 عاما نكهة خاصة، لاسيما منذ بدأ الفريقان المنافسة الثنائية على القاب البطولات المحلية في العام 1980، بحيث باتت كل مباراة تعد بطولة بحد ذاتها.

وتعد مباراة اليوم الأولى بين الفريقين خلال الموسم الحالي، وربما لا تزيد عن اثنتين هذا الموسم، فيما اذا لم يلتقيا في نهائي كأس الأردن، كما أنها المواجهة رقم 81 على صعيد الدوري والمواجهة رقم 137 على صعيد جميع البطولات الرسمية.

ويؤكد الزميل والمؤرخ كمال الروسان أن مباريات الفريقين كانت وما تزال تحظى بمتابعة جماهيرية منقطعة النظير، ومثار اهتمام الكثيرين داخل وخارج الأردن، متمنيا أن يقدم الفريقان افضل ما عندهما، في الوقت الذي انجز فيه اتحاد كرة القدم اول من أمس ترتيبات المباراة.

ويأمل عشاق الكرة الأردنية أن تسود الروح الرياضية على أرض الملعب وفوق المدرجات، بحيث يقدم الفريقان افضل من عندهما من أداء فني، كما تلتزم جماهير الفريقين بالتشجيع المثالي الذي من شأنه أن يشحذ همم اللاعبين، ويقدم صورة طيبة عن الكرة الأردنية.

وعُرف الفريقان بعدد من الاوصاف والالقاب منذ أكثر من أربعة عقود، فالفيصلي الذي يُلقب اليوم بـ"الزعيم" عُرف لسنوات طويلة بلقب "العفاريت الزرق"، بينما كان فريق الوحدات يسمى بـ"الذئاب" أو "الاخضر" الى أن يصبح يوصف حاليا بـ"المارد الاخضر".

أرقام من مواجهات الفريقين

لعب الفريقان 136 مباراة على صعيد بطولات دوري المحترفين وكأس الأردن ودرع الاتحاد وكأس الكؤوس وكأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الفيصلي في 55 مباراة مقابل 48 فاز بها الوحدات، وتعادل الفريقان 33 مرة، وسجل الفريقان 268 هدفا، منها 139 هدفا سجلها الفيصلي مقابل 129 هدفا سجلها الوحدات.

تفاصيل البطولات، تشير الى أن الفريقين التقيا 80 مرة على صعيد الدوري، حيث فاز كل منهما 28 مرة وتعادلا في 24 مباراة، وسجل الوحدات 74 هدفا مقابل 72 هدفا للفيصلي، على صعيد بطولة كأس الأردن، التقى الفريقان 23 مرة، حيث فاز الفيصلي في 10 مباريات مقابل 8 مباريات للوحدات وتعادل الفريقان 5 مرات، وسجل الفيصلي 28 هدفا مقابل 25 هدفا للوحدات، وفي بطولة الدرع التقى الفريقان 17 مرة، حيث فاز الفيصلي 9 مرات والوحدات 6 مرات وتعادلا مرتين، وسجل الفيصلي 20 هدفا مقابل 14 هدفا للوحدات، وفي بطولة كأس الكؤوس التقى الفريقان 12 مرة، حيث فاز كل منهما 6 مرات، وسجل الفيصلي 14 هدفا مقابل 13 هدفا للوحدات، فيما التقى الفريقان 4 مرات بكأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الفيصلي مرتين وتعادلا مرتين، وسجل الفيصلي 5 أهداف مقابل 3 أهداف للوحدات.

أول مواجهة جمعت بين الفريقين كانت على صعيد الدوري يوم الاحد 28-11-1976 وحينها فاز الفيصلي 3-0، وسجل احمد الروسان أول الأهداف، بينما جرت آخر مواجهة بينهما يوم السبت 8-4-2017 وفاز الفيصلي 2-1، وسجل لاعب الفيصلي بلال قويدر آخر الأهداف.

مهاجم الوحدات نصر قنديل أول من سجل لفريقه في مرمى الفيصلي في اياب دوري 1976، حيث سجل ثلاثة اهداف لفريقه في المباراة التي فاز بها الفيصلي 5-3، بينما سجل حسن عبدالفتاح آخر أهداف الوحدات في مرمى الفيصلي في اياب الدوري الماضي.

مهاجم الفيصلي الراحل خالد عوض يعتبر هداف فريقه في مرمى الوحدات وسجل 15 هدفاً، وهو ذات الرقم الذي سجله الهداف التاريخي للوحدات محمود شلباية في مرمى الفيصلي.(الغد)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2017/09/22 الساعة 10:54